• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

دعوات لاستقلال كردستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

أربيل (الاتحاد)

أكد رئيس مجلس الأمن في إقليم كردستان، مسرور بارزاني، على ضرورة النظر إلى استقلال الإقليم كعلاج للمشاكل مع بغداد، مشددا على أن الاستقلال يمنع الكرد من الوقوع ضحية الاتفاقيات الإقليمية والدولية.

وقال بارزاني في كلمة ألقاها خلال مؤتمر في دهوك، تحت عنوان «استقلال كردستان - المواجهات والفرص»، مساء أمس الأول، «نرغب أن نقيّم المشاكل والخلافات من الناحية السياسية والأكاديمية»، مبينا بالقول «نحن قومية لها خصوصياتها ونرغب أن نكون مستقلين، ومن دون ذلك لن يكون مستقبلنا واضحاً، وقد نقع ضحية الصدامات الإقليمية».

وأضاف بارزاني «يجب النظر إلى استقلال كردستان عن العراق كعلاج للمشكلة، حيث لم يعد هناك ثقة بين مكونات العراق، ولم ينظر إلينا نظرة مساواة مع بقية المواطنين، والحكومة العراقية فشلت في تأمين حقوق إقليم كردستان».

من جانبه، قال السفير الأميركي الأسبق في العراق زلماي خليل زاد، خلال الكلمة التي‏‭ ‬ألقاها ‬بالمؤتمر، «‬الأكراد ‬يستحقون ‬الاستقلال ‬وأن ‬تكون ‬لهم ‬دولتهم‭ ‬المستقلة، ‬لكن ‬بسبب ‬المشاكل ‬الداخلية ‬وبعض ‬الظروف ‬الإقليمية ‬لم ‬تصل ‬قضية‭ ‬الاستقلال ‬إلى ‬تلك ‬المرحلة ‬التي ‬ينتظرها ‬أغلب ‬الأكراد ‬ويصلّون ‬لأجلها‭«‬.