• الثلاثاء 06 محرم 1439هـ - 26 سبتمبر 2017م

25 مليون يورو مساعدات إضافية للعراق من أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

بروكسل (وكالات)

أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس، زيادة مساعداتها الإنسانية لمعالجة الأزمة في العراق بتقديم 25 مليون يورو، لتصل بذلك إجمالي المساعدات إلى 159 مليوناً في 2016.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية، كريستوس ستيليانديز، خلال لقاء غير رسمي للمانحين حول الاستجابة الإنسانية للازمة العراقية: «إن عملية تقديم المساعدات الأوروبية جارية الآن على قدم وساق، لدعم العراقيين الذين يعانون خلال هذا الوقت العصيب».

وأضاف أن المساعدات الإنسانية الأوروبية ستقدم وفقاً لوضع المدنيين سواء في مناطق الصراع أو الفارين من نطاق العمليات العسكرية.

وأكد في هذا الصدد أن «الأزمة الإنسانية في العراق واحدة من أكبر وأعقد الأزمات في العالم إذ يحتاج الآن أكثر من عشرة ملايين عراقي مساعدات إنسانية، من بينهم 3ر3 مليون مدني مشرد داخل البلاد، بالإضافة إلى 13 مليون عراقي، يتوقع أن يصبحوا في حاجة إلى تلك المساعدات بنهاية العام الجاري».

وبين أن 80 مليون يورو من إجمالي مبالغ المساعدات للعراق مخصص لدعم الاستعدادات التي ستحتاجها الموصل، والحالات الطارئة في الحويجة.

وأشار إلى أن طائرتي مساعدات من النمسا وألمانيا من المتوقع أن تصلا في وقت لاحق، وذلك بعد وصول طائرتين تحملان معدات من فنلندا والدنمارك والسويد إلى أربيل في وقت سابق.