الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

11 مليار درهم أرباح «مبادلة للاستثمار» النصف الأول

11 مليار درهم أرباح «مبادلة للاستثمار» النصف الأول
21 سبتمبر 2018 02:40

أبوظبي (الاتحاد)

حققت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» أرباحاً خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 10.9 مليار درهم في حين وصل إجمالي الدخل الشامل إلى 10.6 مليار درهم. ووصل إجمالي الأصول، بما في ذلك الأصول العائدة لمجلس أبوظبي للاستثمار، إلى 832 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 583 مليار درهم خلال الفترة نفسها.
وقالت الشركة في بيان أمس، إن هناك عدة عوامل ساهمت في تحقيق هذه النتائج من أهمها الأداء القوي لاستثمارات الشركة في الأسهم العامة، وأداء شركاتها العاملة في قطاع البترول، والبتروكيماويات، ومن بينها شركة «سيبسا» التي أعلنت هذا الأسبوع نيتها طرح أسهم للاكتتاب الأولي العام في أسواق المال في إسبانيا.
وقال معالي خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب: لقد كان أداء «مبادلة» قوياً خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث حققت المجموعة إنجازات تشغيلية بارزة على امتداد قطاعات أعمالها العالمية الأربعة واستثمرت في قطاعات ومناطق جغرافية جديدة تتماشى مع استراتيجيتها، كما باعت بعض الأصول الناضجة بأسعار حققت عوائد مالية مجزية كما ازداد حجم ونطاق محفظة استثمارات المجموعة. وأضاف المبارك: «تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس إدارة «مبادلة»، ومتابعة وإشراف سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة «مبادلة»، فقد عملنا خلال النصف الأول من هذا العام على ضم مجلس أبوظبي للاستثمار إلى المجموعة».
من جهته، قال كارلوس عبيد الرئيس المالي في «مبادلة»، إن النتائج المالية التي أعلنتها «مبادلة» تؤكد الأداء القوي للمجموعة، حيث حققت تدفقات نقدية قوية ويتضح الأداء القوي للمجموعة من خلال مؤشرات أساسية مثل الأرباح وإجمالي الدخل الشامل وإجمالي الأصول وحقوق الملكية. وكانت «مبادلة» حققت عدداً من الإنجازات التشغيلية خلال النصف الأول من العام الجاري بفضل نهجها القائم على الشراكة المسؤولة طويلة الأمد، وكان من أبرزها في قطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث أصبح «الياه 3» - القمر الصناعي الثالث لشركة «الياه للاتصالات الفضائية» - في أتم الجاهزية لإطلاق الخدمات التجارية، وافتتحت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» المرحلة الثالثة من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في إمارة دبي «ديوا 3» الذي تبلغ طاقته 800 ميغاواط لصالح هيئة كهرباء ومياه دبي.
وأعلنت «ستراتا» فوزها بعقد جديد من شركة «بوينج» لتصنيع مكونات مجموعة أضلاع المثبت الأفقي والعمودي لذيل طائرة «بوينج X777» الجديدة.
وفي قطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية، أعلنت «مبادلة» نيتها إطلاق صندوق استثمارات بقيمة 400 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا الأوروبية الواعدة، كما أعلنت «مبادلة» بيع حصة الأغلبية التي تملكها ضمن ائتلاف الشركات المالكة لشركة «إي إم آي للنشر الموسيقي» إلى شركة «سوني كوربوريشن» بقيمة 4,75 مليار دولار.
وحقق أطباء مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» إنجازاً طبياً تاريخياً جديداً في إطار برنامج زراعة ونقل الأعضاء البشرية بالمستشفى خلال فبراير الماضي.
وفي قطاع البترول والبتروكيماويات، أبرمت شركة «سيبسا» - التابعة لشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» عدة اتفاقيات لتعزيز نشاطها في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز، وأعلنت الشركات «توتال بتروكيميكالز آند ريفايننغ يو إس إيه إنك» و«بورياليس» و«نوفا كاميكالز» بدء العمليات التشغيلية في مشروع مشترك يستهدف تحقيق توسعة كبيرة في إنتاج البتروكيماويات في الولايات المتحدة.
وأكملت شركة «مبادلة للبترول» صفقة الاستحواذ على حصة 10% في امتياز حقل «شروق» البحري للغاز في مصر الذي يضم حقل «ظهر» للغاز الطبيعي وذلك من شركة «إيني».
وفي قطاع التكنولوجيا والصناعة والتعدين، أعلنت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» أن إنتاجها تخطى 30 مليون طن منذ بدء أعمالها في عام 1979 ووزعت الشركة في شهر أبريل الماضي أرباحا ًعلى المساهمين بلغت ملياري درهم.
كما أطلقت «مبادلة» مشروعاً استثمارياً جديداً في قطاع الأحياء المائية بالشراكة مع «أميرة كابيتال مانجمنت».
واستحوذت «مبادلة» بالشراكة معها على حصة الأغلبية في شركتين أوروبيتين متخصصتين بالزراعة السمكية.
وأطلقت شركة «إيه إم دي» منتجات جديدة متقدمة مثل «رايزن» و«إيبك» و«راديون» والتي تتميز بالعديد من التحسينات المهمة مقارنة بالمنتجات التي سبقتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©