• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الاستفتاء تعرض لانتقادات حادة من المسؤولين الأوروبيين بسبب سرعة التنظيم، وعدم وضوح الأسئلة التي تضمنت مصطلحات فنية معقدة

اليونان وارتباكات اليوم الأخير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

حكمت المحكمة الإدارية العليا في اليونان يوم الجمعة بأن الاستفتاء المزمع إجراؤه اليوم «دستوري»، لتزيل بذلك العقبة الأخيرة الخطيرة أمام ذهاب اليونانيين إلى صناديق الاقتراع لتصويت يمكن أن يحدد مسار البلاد لعقود.

ومنذ اللحظة التي أعلن فيها رئيس الوزراء اليوناني «أليكسس تسيبراس» عن الاستفتاء الأسبوع الماضي، خيمت حول التصويت شوكك حول هدفه وصلاحيته. واعترض الخصوم على دستوريته في المحكمة، لكن مجلس الدولة اليوناني قال بعد ظهر يوم الجمعة: إن الاستفتاء يتسق مع صحيح القانون. ورغم الحكم، فإن الارتباك تملك اليونان في اليوم الأخير من الحملة الانتخابية التي غرست مزيداً من الانقسامات الحادة بشأن كيفية التصويت، وحتى إزاء الأسئلة التي ستطرح على الناخبين.

وفي ظل تقارير حول شح السيولة في ماكينات الصراف الآلي واحتمال نفادها بحلول يوم غد الاثنين، كان طرفا الاستفتاء يتأهبان لحشد أنصارهما في وسط أثينا.

وفي طلب منه على تلفزيون الدولة للتصويت بـ«لا»، حض رئيس الوزراء أليكسس تسيبراس مواطنيه على رفض «الابتزاز الأوروبي» وتحذيرات من يبثوا الرعب.

وتعرض الاستفتاء إلى انتقادات حادة من المسؤولين الأوروبيين بسبب سرعة التنظيم وعدم وضوح الأسئلة التي تضمنت مصطلحات فنية معقدة.

وقال «فالديز دومبروفسكيس»، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، لصحيفة «دي فيلت» الألمانية: «السؤال المطروح في الاستفتاء ليس صحيحاً من الناحية القانونية ولا من حيث الحقائق»، مشيراً إلى أنه يسأل الناخبين أن يصدروا حكماً على مقترح أوروبي تم سحبه بالفعل. وثمة انقسامات حادة حول ما يمثله هذا الاستفتاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا