• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

29% انخفاض في أرباحها بالربع الأخير

«سابك» السعودية: من الصعب التكهن بمستوى أسعار النفط في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

الرياض (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إن هبوط أسعار النفط ليس الأول، ولن يكون الأخير، وإن المملكة ستمضي قدما باقتصادها القوي رغم تلك الغيوم.

وأكد محمد الماضي، خلال مقابلة مع رويترز على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة لإعلان نتائجها الفصلية، أن الطلب على البتروكيماويات سيظل ينمو مادام هناك نمو سكاني على مستوى العالم، وإن البتروكيماويات ستحقق نمواً مرضياً.

وقال الماضي للصحفيين إن توقعات 2015 تتوقف على أسعار النفط وأنه ما زال من الصعب التكهن بها، لكن الشركة قد تواجه تحديات أوائل العام الحالي.

وقال «الاقتصاد السعودي ينمو، وهو أكبر اقتصاد بالمنطقة. المملكة أعلنت ميزانية قوية وحافظت على مستوى مرتفع للإنفاق، أنا واثق من أن هبوط أسعار النفط ليس المرة الأولى ولن يكون المرة الأخيرة، لهذا فإن المملكة ستمضي قدما».

وبسؤاله حول توقعاته لنمو الطلب على البتروكيماويات مستقبلا، قال الماضي «هناك دائما اتجاهات كبرى أبرزها النمو السكاني. سيظل عدد السكان في نمو ولهذا سيظل هناك طلب على البتروكيماويات لكن لا يمكن تحديد نسبة لذلك».

وأعلنت «سابك» انخفاضا نسبته 29% في صافي أرباح الربع الأخير من 2014، بفعل انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات.

وقالت الشركة، في بيان للبورصة، إنها حققت أرباحا قدرها 4.36 مليار ريال (1.16 مليار دولار) في ثلاثة أشهر حتى 31 ديسمبر الماضي، مقابل 6.16 مليار قبل عام. وجاءت الأرباح دون توقعات محللين بتحقيق 5.5 مليار ريال في المتوسط خلال الربع الرابع. كما جاءت أقل من أرباح قيمتها 6.18 مليار ريال سجلتها الشركة بالربع الثالث.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا