• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

عبر أحلام ومبادرات تواكب متغيرات سوق العمل

طلاب «التقنية» يطرقون أبواب المستقبل بمشاريع تكنولوجية واعدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 يناير 2013

خورشيد حرفوش

تشهد برامج الهندسة التطبيقية المقدمة في كليات التقنية العليا تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، حيث نجحت تلك الكليات في الارتقاء بالمستويات والمعايير التعليمية من حيث التميز في المناهج الدراسية، وجهود البحث العلمي، وإطلاق المبادرات التطويرية والتطبيقية المبتكرة، ويقدم قسم تكنولوجيا الهندسة مجموعة واسعة من البرامج الدراسية التخصصية المتميزة. وتعد هذه البرامج الطلبة لشغل الوظائف الواعدة في المستقبل، التي تتطلب خبرة فنية تواكب التطور التكنولوجي الملاحق في العالم من حولنا، وتدمج برامج تكنولوجيا الهندسة الدراسة النظرية بالتدريب العملي، والتركيز على احتياجات ومتطلبات بيئة وسوق العمل.

(أبوظبي) - كل المؤشرات تذهب إلى أن البرامج الدراسية في كليات التقنية العليا تلتزم بالمعايير العلمية والمهنية التي تدعم جودة المخرجات التعليمية في مختلف البرامج، وحظيت بالاعتماد الأكاديمي العالمي بما يتوافق وما هو معمول به في أرقى الجامعات العالمية.

إن كافة الخطط والبرامج، في كليات التقنية العليا تركز على تأكيد الطابَع التطبيقيّ والعمليّ في التعليم، وهذا يعتمد بشكلٍ أساسي على مبدأ «التعلم بالممارسة» الذي يلازمه بالضرورة، التحام قوي مع قطاعات الأعمال والإنتاج، ومؤسسات الدولة، ومع المجتمع بشكل عام، وأن يكون التعليم وسيلة وسلاح لإعداد الطالب لحياة منتجة، في خدمة وطنه ومجتمعه.

من ثم هناك كثير من المشروعات العلمية التطبيقية التي ينفذها الطلاب، كجزء مهم من دراســـتهم، وكثير منها يحمل أفكاراً عملية مبدعة وخلاقة يمكن الاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع في المستقبل القريب، وتبشر بمستقبل واعد لهؤلاء الطلاب، ومن شأنها أن تسهم بشكل طموح في تحقيق أهداف التنمية البشرية التي يشهدها المجتمع الإماراتي.

سيارة روبوتية

منصور الحمادي، طالب الهندسة الإلكترونية يوضح فكرة مشروعه «سيارة روبوتية» لقياس الغاز ودرجة الحرارة في أنابيب المصانع، وحيث يشاركه في نفس المشروع زملاؤه طلال اليماحي، ومحمد الشميري، ويقول: «كنتُ أتدرب في مصنع بتروكيماويات تابع لشركة أدنوك، ولاحظت أنه يتم الاستعانة بأحد الفنيين المتخصصين للدخول إلى تجاويف أنابيب الغاز والحاويات العملاقة لقياس درجتي الغاز والحرارة بشكل دوري. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا