• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

مع استمرار سيطرة الصين على المقدمة

294,7 جيجا واط سعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

شهدت سوق الطاقة الشمسية الكهروضوئية العالمية نمواً ملحوظاً خلال العام الجاري لترتفع الطاقة الإنتاجية من 225 جيجا واط في 2015، إلى 294,7 جيجا واط تقريباً بنهاية العام الجاري، مع احتفاظ الصين بالتربع على رأس القائمة كأكبر سوق في العالم لإضافة مرافق الطاقة الكهروضوئية سنوياً، وفقاً للبيانات الواردة من مؤسسة جلوبال داتا الاستشارية والبحثية.

وأوضح آخر تقرير نشرته المؤسسة، أن الصين أضافت سعة جديدة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية تقدر بنحو 15,13 جيجا واط خلال العام الماضي، ليصبح إجمالي سعتها 43,48 جيجا واط عند نهاية 2015. وبذلك، ارتفعت سعة البلاد 13 ضعفاً منذ العام 2011. ويقول أنكيت ماثور، المدير الممارس المسؤول عن قسم الطاقة في جلوبال داتا: «تمكنت الصين من إضافة 7,14 جيجا واط من الطاقة الكهروضوئية خلال الربع الأول من العام الحالي فقط، 6,17 جيجا واط منها مولدة من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بينما البقية موزعة على الشبكة. وتعود هذه الزيادة، للجهود التي تبذلها الصين للنهوض بقطاع الطاقة الخضراء أو النظيفة وضبط مزيج الطاقة الذي يهيمن عليه عنصر الفحم.

وشهد منتصف العام الحالي، تسارعاً في وتيرة زيادة السعة المضافة من الطاقة الكهروضوئية، حيث من المنتظر جني مشاريع كهرباء الطاقة الكهروضوئية التي تم ربطها بالشبكة قبل 30 يونيو 2016، فوائد من تعريفة التغذية العالية التي فرضت في 2015. وفي الحقيقة، شهدت الصين المزيد من النمو في قطاع الطاقة الشمسية، نتيجة للطلب المتصاعد في كل أرجاء المنطقة قبيل تعديل سياسة الدعم.

وتستهدف خطة الصين الخمسية الثالثة عشرة، تحقيق سعة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية ما بين 150 إلى 200 جيجا واط، مع التركيز على الجودة والكفاءة بدلاً من زيادة السعة، كما تهدف الخطة أيضاً، للوصول إلى استهلاك قدره 15% من الطاقة المتجددة بحلول 2020 ونحو 20% بحلول 2030.

ورغم تراجع الطلب المحلي للطاقة الشمسية خلال الربع الثالث من 2016، نتيجة تخفيض تعرفة التغذية، أصدر مجلس البلاد خطة عمل لاستراتيجية تنمية الطاقة، تهدف لتعضيد استراتيجية الصين العامة لتطوير الطاقة والتحكم في نمو استهلاك الطاقة وترقية إنتاج واستهلاك الطاقة الخضراء، بجانب تحسين منافسة قطاع الطاقة عبر مجموعة من المعايير والأهداف.

نقلاً عن: رينيوابل إنيرجي فوكس

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا