• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  09:19     مقتل أكثر من 100 متشدد في ضربة جوية أميركية اليوم على معسكر لحركة الشباب بالصومال        09:19     البنتاغون يعلن مقتل أكثر من 100 مسلح في ضربة أميركية في الصومال    

الدباس: هل ترتفع مكاسب الأسواق قبل نهاية العام؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أشار التقرير الأسبوعي الذي أعده المحلل المالي زياد الدباس إلى المكاسب الكبيرة التي حققتها مؤشرات أسواق الإمارات خلال الفترة القصيرة الماضية سواء من حيث ارتفاع قيمة التداولات اليومية أو من حيث ارتفاع أسعار أسهم العديد من الشركات المدرجة والذي انعكس بصورة واضحه على مؤشرات هذه الأسواق.

وأكد التقرير أن مؤشر سوق دبي ارتفع بنسبة 13%‏ وسوق أبوظبي بنسبة 4%‏، والارتفاع المتواصل في مؤشرات الأسواق والذي تخلله موجات جني أرباح من قبل شريحة المضاربين للاستفادة من ارتفاع معنويات عدد كبير من المستثمرين والذي انعكس على حجم السيولة المتدفقة على السوق.

وتابع الدباس أن قرب نهاية السنة المالية عادة ما يشجع شريحة هامة من المستثمرين على الشراء للاستفادة من الأرباح السنوية المتوقع توزيعها على المساهمين والتي تعتبر أحد مصادر أرباح الاستثمار في الأسهم. إضافة إلى قيام العديد من مديري المحافظ الاستثمارية بإعادة هيكلة محافظهم من خلال البيع أو الشراء على أسهم الشركات التي تتكون منها المحافظ وبالتالي يتوقع ارتفاع حجم سيولة الأسواق خلال الأسبوعين الأخيرين من هذا العام.

وتساهم توقعات ارتفاع سعر النفط خلال عام 2017 استناداً إلى تقارير العديد من المؤسسات المالية العالمية في تراجع مخاطر الأسواق بعد أن شهدت خلال هذا العام تذبذبات كبيرة نتيجة تذبذب سعر النفط، إضافة إلى تسرب معلومات أولية عن أداء الشركات خلال هذا العام والتي تساهم في ارتفاع حجم الطلب أو العرض على أسهم بعض الشركات التي تم الاطلاع على معلوماتها الجوهرية. ويعتقد الدباس أن الأسواق سوف تحقق بعض المكاسب تضاف إلى المكاسب السابقة في ظل جاذبية الأسعار وأداء الاقتصاد الوطني واستمرارية تحسن أداء العديد من الشركات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا