• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م
  09:14     العبادي يعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليات استعادة الحويجة بشمال العراق         09:15     الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها به سادسا على خلفية هجوم مترو لندن     

ارتفاع السيولة يحرِّك الأسهم القيادية

أسعار النفط وقرارات «أوبك» تدعم مكاسب الأسواق المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 ديسمبر 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

حظيت الأسواق المالية المحلية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من ارتفاع أسعار النفط وقرارات منظمة البلدان المصدِّرة للنفط «أوبك» التي تزامنت مع عوامل محلية تتقدمها الأخبار الإيجابية للشركات المدرجة، مما أسهم في دعم حالة من التفاؤل التي خيَّمت على السوق، وأدت إلى رفع مستويات السيولة وزادت من قيمة التداولات وعززت عمق السوق لتشمل الكثير من الأسهم القيادية بجانب أسهم المضاربات.

وقال خبراء ماليون لـ«الاتحاد»: «استمرت الأسواق في الاحتفاظ بمكاسبها السوقية التي حققتها خلال الأشهر الماضية رغم عمليات جني الأرباح، وتوجُّه بعض المحافظ الاستثمارية إلى تحويل الأرباح الاسمية والدفترية إلى أرباح متحققة نقدية قبل نهاية العام، الأمر الذي شكَّل بعض الضغوط على المؤشرات».

وأضاف هؤلاء: «تزامن إغلاق الأسبوع الماضي مع آخر يوم يُسمح به للمطلعين بتداول الأسهم حتى إعلان الشركات عن نتائجها لعام 2016، لكن هذا العامل لم يكن ذا تأثير كبير على مسيرة الأسواق المالية المحلية».

وقال محمد علي ياسين، العضو المنتدب لشركة «أبوظبي الوطني للأوراق المالية»، إن الأسبوع الماضي يعتبر أسبوعاً جيداً من حيث أحجام التداولات، مؤكداً أن الجلسات الأخيرة شهدت بعض التراجع في أحجام التداول.

وأوضح ياسين أن أسهم بعض الشركات تأثرت ببيع للمطلعين مثل شركة «دريك آند سكل»، لكن غالباً لم تشهد الجلسات تأثيراً كبيراً نتيجة لهذا العامل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا