• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

16 ألف عضو ينضم إلى الغرفة

290 مليار درهم قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

سجلت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي رقماً قياسياً جديداً وصل إلى 290 مليار درهم بنمو نسبته 2% مقارنةً بعام 2013، في حين بلغت نسبة نمو شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة 8% مع وصول عددها إلى 887 ألف شهادة، بحسب حمد بوعميم مدير عام الغرفة.

واستبعد بوعميم، خلال لقاء صحفي نظمته الغرفة أمس للإعلان عن تقرير الأداء في العام الماضي، أن تنعكس مستويات أسعار النفط الهابطة حالياً على آفاق النمو الاقتصادي لدبي على المدى القصير في ظل توقعات استمرار الأداء القوي للقطاعات الاقتصادية الرئيسية في الإمارة و تواصل زخم الإنفاق على المشاريع في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الجاري.

وأكد أنه على الرغم من حالة الترقب وعدم اليقين التي تسود الاقتصاد العالمي حالياً، جراء انحدار أسعار النفط وتأثير ذلك على اقتصاد الدول النفطية، فإنه لم يحدث حتى الآن تغيرات ملحوظة على صعيد خطط الإنفاق في المنطقة، ما يعزز من توقعات استمرار النمو عند معدل يصل إلى 4%.

التدفقات الاستثمارية وأوضح بوعميم، أنه في حال استمرت أسعار النفط في الهبوط لفترات طويلة فإن ذلك من شأنه أن يؤثر على التدفقات الاستثمارية والاحتياطات الوقائية للمنطقة بداية من العام المقبل، لكنه في المقابل سيكون له تأثيرات إيجابية على دبي من ناحية انخفاض كلفة الأعمال والإيجارات واستقرار التضخم عن مستويات متدنية فضلا عن تراجع كلفة استهلاك الطاقة.

واعتبر بوعميم، أن العام الماضي كان استثنائياً على جميع الصعد بالنسبة للإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص، حيث حققت إمارة دبي نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 5% خلال 2014 ودخلت ضمن قائمة المدن العشر الأكثر نفوذاً في العالم، ما عزز من الأداء الاقتصادي الإمارات والتي احتلت المركز الأول في الشرق الأوسط في ممارسة الأعمال التجارية والمرتبة الـ 12في ترتيب التنافسية العالمية والـ 22 عالمياً في سهولة الأعمال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا