• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في تقييم مرصد كرة القدم

هازارد أغلى من كريستيانو.. وميسي خارج المنافسة!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

أنور إبراهيم (القاهرة)

نشر مرصد كرة القدم (cies)، ومقره مدينة نيوشاتل بسويسرا، تقييمه نصف السنوي للقيمة السوقية المتوقعة للاعبين، حيث جاء الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الأسباني في المركز الأول كأغلى لاعب في العالم بمبلغ قدره 8و 280 مليون يورو (وهو الحد الأقصى الذي وضعه المرصد لتقييم اللاعبين) بينما كانت المفاجأة هي تقدم البلجيكي ايدن هازارد هداف تشيلسي الانجليزي في الترتيب على البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد اذ بلغت القيمة السوقية التي قدرها المرصد بالنسبة للأول هازارد 9و148 مليون يورو أما الثاني رونالدو فقيمته 7و124 مليون يورو فقط. وفي المقابل كان ميسي أغلى من هازارد بما يقرب من الضعف، مما جعله «خارج المنافسة».

وتقول صحيفة «ليكيب» إن تقديرات هذا المرصد تعتبر بمثابة «بارومتر» ينتظره جميع المهتمين بكرة القدم مرتين سنويا، إحداهما شتاء والأخرى صيفا. ونشر المرصد ترتيب اللاعبين الأغلى والأكثر قيمة سوقية فى سوق الانتقالات الصيفية، من خلال مجموعة من المعايير منها: مركز اللاعب وعمره وخبرته ومدة عقده وعدد المباريات الدولية ومستوى المسابقة التي يلعب فيها... وغيرها.

وبقراءة سريعة فيما توصل اليه المرصد نجد أن تفوق البلجيكي هازارد على رونالدو تحقق لأن عنصر السن - وهو مهم جدا في التقييم - كان لصالح البلجيكي (22 سنة) بينما تجاوز كريستيانو الثلاثين من عمره بعدة شهور ومع ذلك كان ضمن قائمة العشرة الأوائل.. وهناك ستة لاعبين تجاوزوا الثلاثين وموجودين في قائمة المائة لاعب الأغلى سعرا في العالم، وهم: الايفواري يايا توريه (مانشستر سيتي) والإسباني سانتي كارزول ا(أرسنال) والأرجنتيني كارلوس تيفيز (يوفينتوس) والأسباني أندرياس أنيستا (برشلونة) والبرازيلي تياجو سيلفا (باريس سان جرمان) والبرازيلي فرناندينيو (مانشستر سيتى). أما اللاعبون الأقل من 23 سنة فهم كثيرون في قائمة الأغلى ومنهم الفرنسي بول بوجبا لاعب يوفينتوس وتتراوح قيمته السوقية في هذا الميركاتو الصيفي مابين 3و70 و3و77 مليون يورو بالقياس الى سعره في الشتاء الماضي والذي كان 72 مليون يورو، ولكنه هذه المرة تراجع من المركز الخامس الى المركز السابع في الترتيب.

اللاعبين الأغلى سعرا:

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا