• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن حلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 ديسمبر 2016

أ ف ب

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً عاجلاً، اليوم الجمعة، لمحاولة التوصل إلى نشر مراقبين دوليين يكلفون بالإشراف على عمليات إجلاء المدنيين والمقاتلين من الأحياء الشرقية من حلب، ثاني مدن سوريا.

وسيعقد مجلس الأمن اجتماعه التشاوري المغلق بطلب من فرنسا اعتباراً من الساعة 12,00 (17,00 ت غ)، للبحث في إجلاء آلاف المدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية لسكان حلب، وكذلك ضرورة نشر «مراقبين دوليين» برعاية الأمم المتحدة.

وقال سفير فرنسا في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر للصحافيين الخميس إن «فرنسا وألمانيا وشركاء أوروبيين آخرين، يعملون بشكل وثيق على مقترحات» هدفها «إجلاء (المدنيين) بشكل آمن ووصول المساعدات الإنسانية» إلى حلب.

وأكد أنه «من الضروري وجود مراقبين دوليين برعاية الأمم المتحدة للإشراف على الوضع».

من جهته، أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في بروكسل أن القرار يهدف إلى «إنقاذ السكان حتى ولو أن المعارك توقفت تقريباً (...) وإلى إيصال الغذاء إلى السكان الذين يقدر عددهم بين 50 إلى 100 ألف شخص» في حلب و«رعاية الأطفال والشيوخ».

وأضاف أن «روسيا استخدمت الفيتو مرات عدة (ضد قرارات في شأن سوريا)، لكن الآن، هل ستستخدم روسيا الفيتو ضد قرار هدفه إنساني؟ يا لضخامة المسؤولية التي ستتحملها إن ذهبت إلى هذا الحد!»، مؤكداً أنه «لا يمكنني حتى أن أتصور أنه من الممكن فعل ذلك». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا