• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صناع الفن يطالبون بمواجهتها ووضعها تحت رقابة صارمة

الدرامـا العربية.. مشاهـد صادمة وألفـاظ مبتذلة وتحريض على العنف والبلطجة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

تامر عبدالحميد

نماذج الشخصية المصرية

يرى الناقد طارق الشناوي أن بعض الأعمال الدرامية في الأعوام الأخي رة أظهرت بعض نماذج الشخصية المصرية التي تنطوي على قدر كبير من الفجاجة والابتذال، سواء في سلوكها أو مفرداتها، والتي بدت صادمة للجمهور، وأن الدراما طوال تاريخها تقوم على الشخصية السلبية المثيرة للجدل، كما أن الشخصية النموذجية لا تثير شهية الكاتب، لأنه لا يجد بها ما يقدمه فضلاً عن أن المشاهد لا يتفاعل مع الشخصية الطيبة كما يتفاعل مع الشخصية المختلفة، وبما أن تلك النماذج موجودة بالفعل في حياتنا فلابد من تقديمها، وعلى الجميع أن يدرك أن الفن عمل افتراضى من حق صناعه أن يظهروه من وجهة نظرهم، وعندما تظهر فيه شخصية سلبية أو منحرفة، فهي بالتأكيد لا تمثل الشخصية المصرية أو الشريحة الأغلب في المجتمع.

إسفاف كوميدي

لم تخلُ أيضاً المسلسلات الكوميدية من الألفاظ والإيحاءات الخارجة والإسفاف، كما جاء في «لما تامر ساب شوقية» لـ مي كساب ورجاء الجداوي وبيومي فؤاد، و«يوميات زوجة مفروسة أوي» لـ داليا البحيري وخالد سرحان وسمير غانم ورجاء الجداوي، و«يا انا يا انتي» لـ فيفي عبده وسمية الخشاب.

جمال سالم: أتمنى أن نرتقي بالجمهور

عن رأيه فيما تقدمه الدراما العربية في الموسم الرمضاني لهذا العام، أوضح الكاتب الإماراتي جمال سالم، أن الدراما العربية أصبحت الآن تتناول موضوعات جديدة وتعكس الواقع المعاش بعكس السنوات السابقة، وهذا يحسب لها، لافتا إلى أن ظهور اعتراضات من البعض على الموضوعات المطروحة، أمر طبيعي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا