• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

مقتل 70 إرهابياً وجرح 9 أشخاص بسلسلة تفجيرات في بغداد

كارتر: أيام مسلحي «داعش» بالموصل معدودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 ديسمبر 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

توقع وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أمس، أن يتم القضاء على تنظيم «داعش» في مدينة الموصل بمحافظة نينوى في أيام معدودة. وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، مقتل 70 إرهابياً من التنظيم بينهم قياديون غرب الموصل، فيما تمكن مقاتلون من «حرس نينوى» الدخول للمدينة ومهاجمة مقار التنظيم. وطالبت عشائر كركوك بتحرير الحويجة ومناطق جنوب وغرب المحافظة التي يسيطر عليها «داعش»، فيما أصيب 9 أشخاص بسلسلة تفجيرات شمال بغداد، وسط كشف صحيفة «لوس أنجيلوس تايمز» أن الولايات المتحدة تدرب مليشيات «شيعية» بالعراق مرتبطة تاريخياً بإيران.

وقال كارتر أمام اجتماع أعضاء التحالف الدولي لمكافحة «داعش» والذي انعقد في لندن أمس، «وصلنا إلى مرحلة مهمة في حملتنا ضد داعش وقواتنا تدحر التنظيم في الموصل». وأضاف «أنا متفائل لأن العملية في الموصل سارية بشكل جيد وأرى أن أيام مسلحي داعش في المدينة معدودة».

وأضاف، أن «فكرة الخلافة المبنية على أساس الأيديولوجية الهمجية لتنظيم داعش، يجب أن يتم تدميرها لهزيمة التنظيم المتطرف».

وناقش أعضاء التحالف العالمي لمكافحة «داعش» في اجتماعهم السادس لهذا العام، الذي يستضيفه وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في لندن، تسريع الحملة ضد التنظيم في سورية والعراق في عام 2017. من جهته أكد فالون أن «داعش يخسر الأرض والتمويل والمقاتلين». وأضاف «في عام 2017، يجب علينا الحفاظ على قوة الدفع لتوجيه ضربة حاسمة لهؤلاء الإرهابيين». ويضم الائتلاف المكون من 68 عضواً ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، فضلا عن أستراليا وتركيا وكندا ونيوزيلندا.

ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل 70 إرهابياً من تنظيم «داعش» بينهم قياديون غرب الموصل. وذكر بيان للوزارة أن «القوة الجوية ضربت تجمعا لإرهابيي داعش جنوب ناحية تل عبطة غرب الموصل». وأضاف «كما تم قتل 20 من قياديي داعش و50 من حمايتهم». ... المزيد