الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجزيرة وبني ياس.. "المضاعفات الأربعة" في "المباراة الهجومية"!

الجزيرة وبني ياس.. "المضاعفات الأربعة" في "المباراة الهجومية"!
20 سبتمبر 2018 00:25

مصطفى الديب (أبوظبي)

رغم أن الجزيرة وبني ياس، خاضا مباراتين في الدوري، ومثلهما في كأس الخليج العربي، إلا أنهما لم يتعرضا للخسارة، وهو ما يجعل مواجهتهما مساء اليوم غاية في الصعوبة، ويسعى كل طرف للحفاظ على سجله خال من الهزائم.
وحقق «فخر أبوظبي» صاحب الأرض والجمهور الفوز في أول جولتين من البطولة، وجمع ست نقاط كاملة، ويرغب في مواصلة المسيرة، وفي الجهة الأخرى جمع بني ياس نقطتين من تعادلين، لكنه لا يريد الخسارة، وربما تكون النقطة الثالثة إيجابية له أمام «فخر أبوظبي».
وهناك عوامل مشتركة أخرى بين طرفي اللقاء، أهمها اللعب الهجومي المفتوح، الأمر الذي ينبئ بمباراة مفتوحة وممتعة من الناحية الفنية، ورغم أن «السماوي» لم يحقق الفوز في أول مباراتين بالدوري، إلا أن أداءه جاء متميزاً، ومعبراً عن فريق يحاول استعادة هيبته التي فقد الكثير منها، بعد الهبوط إلى دوري الهواة في الموسم قبل الماضي.
وعلى الجهة الأخرى، جاء مستوى الجزيرة مغايراً للتوقعات التي تنبأ بها البعض، وانتزع انتصارين مهمين على شباب الأهلي والفجيرة، واقترن ذلك بعرض قوي، خصوصاً على الصعيد الهجومي. ويتفوق أصحاب الأرض في الجانب الهجومي، بأربعة أضعاف بني ياس، حيث سجل الجزيرة ثمانية أهداف في مباراتين بمعدل تهديفي مترفع يصل إلى أربعة أهداف في المباراة الواحدة، فيما سجل «السماوي» هدفين فقط، بمعدل هدف في كل اللقاء.
وتنوع الهجوم الجزراوي في التسجيل، حديث أحرز علي مبخوت أربعة أهداف، وليوناردو هدفين، وأسانتي وخلفان مبارك هدف، لتكون الغلبة للاعب المواطن مع «فخر أبوظبي»، وتميل لمصلحة الأجانب في بني ياس بالتوقيع على الهدفين الوحيدين.
معركة الدفاع ربما تكون غير متكافئة بعض الشيء، إذا ما تم الوضع في الاعتبار أن الجزيرة استقبل مرماه ستة أهداف، لكنه سجل ثمانية، أي أن هجومه قادر على التعويض، فيما تتعادل الكفة بين الهجوم والدفاع في «السماوي».

التنظيم المتوازن والتكتيك غير المستقر
يقدم «فخر أبوظبي» هذا الموسم، نسخة هجومية متوازنة إلى حد كبير، حيث يبلغ متوسط نسبة استحواذ على الكرة 52%، بإجمالي 892 تمريرة، بلغت دقتها في المتوسط 85%، كما سدد 29 كرة على المرمى، بواقع 15 في المباراة الأولى و14 في الثانية، بمتوسط دقة 48.3%، كما تمكن من صناعة 14 فرصة، أحرز منها 8 أهداف بفاعلية 57%، ومال الهجوم إلى الشكل المنظم بنسبة 62.5%، مقابل نجاح هجماته المرتدة 37.5%. ولا يبحث «السماوي» عادة عن امتلاك الكرة، حيث اكتفى بمتوسط 47.4% في المباراتين، وهي نسبة مقبولة، إلا أن إحصائياته الفنية لم تتماشى مع ذلك، حيث اكتفى بصناعة 7 فرص، حول منها فرصتين فقط إلى أهداف، بنسبة نجاح 28.5%، وسدد في كل مباراة 7 مرات، تراجعت دقتها كثيراً في مواجهة الوصل بنسبة 14.3%، مقارنة ب 57% في مباراة «الذئاب»، وسجل في كل مباراة عبر جبهة مختلفة!

أبوبكر يكسب الرهان
يوقف الجهاز الفني للجزيرة حائزاً أمام تألق الحارسين عادل أبوبكر وعبد الرحمن العامري، إلا أن القرار الأقرب لمصلحة أبوبكر، ليكون الظهور الأول له مع «فخر أبوظبي» هذا الموسم، أمام فريقه القديم بني ياس، بعد عودته من الإصابة التي تعرض لها قبل أول مباراة بالدوري أمام شباب الأهلي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©