• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أيام معدودات

رمضان شهر القرآن.. واتصال الأرض بالسماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

أحمد محمد (القاهرة)

القرآن العظيم، كلام الله لا يشبهه كلام ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، ورمضان شهر القرآن، ومن أفضل ما تعمر به الأوقات في هذا الشهر الاهتمام بالقرآن حفظاً وتلاوة وتدبراً وعملاً، وأخبر سبحانه بخصوصية شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه، وربط بين صوم رمضان، والقرآن الكريم، فقال: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ...)، «سورة البقرة: الآية 185»، وقال تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، «سورة القدر: الآية 1»، وقال: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ...)، «سورة الدخان: الآية 3»، فأهل الصيام هم أهل القرآن، وشهر رمضان فرصة لمدارسة القرآن ومعرفة أحكامه، ولم يقتصر الأمر على التلاوة.

الكتب الإلهية

يقول ابن كثير، يمدح تعالى شهر الصيام من بين سائر الشهور بأن اختاره من بينها لإنزال القرآن العظيم، وكما اختصه بذلك قد ورد الحديث بأنه الشهر الذي كانت الكتب الإلهية تنزل فيه على الأنبياء، وقال الإمام أحمد بن حنبل، عن ابن الأسقع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «أُنزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الزبور لثماني عشرة خلت من رمضان، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان». وقال ابن عباس، أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا، وكان بمواقع النجوم، وكان الله ينزله على رسوله صلى الله عليه وسلم بعضه في إثر بعض، وقال، أنزل الله القرآن إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، فكان الله إذا أراد أن يوحي منه شيئاً أوحاه.

أول آية

في ليلة السابع عشر من رمضان، والنبي صلى الله عليه وسلم في الأربعين من عمره، أذن الله عز وجل للنور أن يتنزل، ونزلت أول آية من الكتاب العظيم في هذا الشهر العظيم، وشهدت أيامه المباركة اتصال الأرض بالسماء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا