• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

«أكثر كتاب فلسفي تمت قراءته»

«كلمة» يصدر رواية «زن وفنُّ صيانة الدرّاجة النارية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر مشروع «كلمة» للترجمة، التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، رواية «زن وفنُّ صيانة الدرّاجة النارية»، للكاتب روبرت م. بيرسيغ، ونقلها إلى العربية المترجم عبدالله جرادات من الأردن.

تتحدث هذه الرواية، بقالبها البسيط، عن رحلة يقوم بها الراوي على متن دراجة نارية، مع ابنه كريس، عبر عدة ولايات في أميركا، مستخدماً الطرق الخلفية الثانوية، ويرافقهما في بعض أجزاء الرحلة عائلة سذرلاند، المكونة من جون وسيليفيا، اللذان يرفضان معرفة أبسط قواعد التكنولوجيا، بما فيها أساسيات صيانة الدراجة التي يمتطيانها، على عكس الراوي. يصف الراوي، أثناء ترحاله، الولايات التي يمر بها، بكل ما فيها. كما يصف طبائع الناس في المدن الكبيرة، بالمقارنة مع طبائعهم في المدن الصغيرة، وفي مدن الغرب الأميركي، بالمقارنة مع طبائعهم في الشرق الأميركي.

ويلقي الراوي أثناء ترحاله بعض الدروس، يسميها (تشاتوكوا)، وهو الاسم الذي كان يطلق على الخيم التي كانت تجوب أميركا في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، بقصد تعليم الناس وتثقفيهم.

لكن الرواية في قالبها المعقد تتحدث عن رحلة الراوي ذاته لطمس شخصية تدعى فيدروس، وتدميرها، وهي امتداد تاريخي لشخصية الراوي نفسه.

لاقت رواية «زن وفن صيانة الدراجة النارية» نجاحاً كبيراً، وبيع منها ملايين النسخ، وترجمت لأكثر من أربع وعشرين لغة، ووصفت بأنها «أكثر كتاب فلسفي تمت قراءته على الإطلاق».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا