• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م
  01:26    الحريري: الفترة الأخيرة كانت صحوة للبنانيين للتركيز على مصالح البلاد وليس على المشاكل من حولنا    

«الكتّاب العرب» يسمي 2017 عام «نجيب محفوظ»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أن الأمانة العامة للاتحاد قررت تسمية عام 2017 «عام نجيب محفوظ».

وقال الصايغ في بيان صدر اليوم: إن القرار اتخذ بعد التشاور مع النائب الأول للأمين العام رئيس اتحاد كتاب المغرب د.عبد الرحيم العلام، ورئيس اتحاد كتاب مصر د.علاء عبد الهادي، وذلك استجابة لردود الأفعال الإيجابية الواسعة التي تلت بيان الأمانة العامة الأخير بمناسبة يوم الكاتب العربي، والمتزامن مع ذكرى ولادة الروائي العالمي نجيب محفوظ، وكذلك بالجهات المعنية في عدد من الأقطار العربية نحو تسميه شوارع ومدارس باسم الأديب العربي الراحل.

وتوقع الصايغ أن تكتمل ملامح خطة العمل الخاصة بهذا القرار قبل نهاية العام الجاري، ليكون عام 2017 عام نجيب محفوظ منذ يومه الأول. وفي السياق نفسه ذكر حبيب الصايغ أن الاتحاد العام قرر عقد مؤتمر عالمي حول نجيب محفوظ في شهر نوفمبر– تشرين الثاني المقبل في القاهرة بحضور حشد من الأدباء والكتاب العرب والعالميين، وممثلي المنظمات الثقافية العربية والعالمية، لدراسة تراث نجيب محفوظ الأدبي.

ونوه إلى أن اختيار نجيب محفوظ يأتي رداً على الهجمة الظلامية التي يتعرض لها، والتي تغذيها وتدعمها جهات مشبوهة لا يناسبها استمرار تراثه التنويري حاضرًا ومتاحًا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا