• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استبعد تأثر البنوك الوطنية بأزمة منطقة اليورو

طراد: تطبيق نظام السيولة يعزز الثقة بالقطاع المصرفي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يوليو 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أكد طراد المحمود الرئيس التنفيذي لمصرف أبوظبي الإسلامي أن تطبيق نظام السيولة ومعايير بازل، يعززان الثقة بالبنوك الوطنية، ويحسنان تصنيفها الائتماني.

وقال طراد في لقاء مع الصحفيين أول أمس، في أبوظبي، إن القطاع المصرفي في الإمارات يملك سيولة عالية، والمنافسة لا تزال شديدة بين البنوك في الدولة، وأسعار الفائدة والمرابحة في أدنى مستوياتها، حتى أن البنوك خفضت الأرباح التي تجنيها من صفقات التمويل إلى هامش ضيق جدا، بسبب توفر السيولة وزيادة حدة المنافسة.

وأضاف: إن مصرف أبوظبي الإسلامي بدأ تطبيق نظام السيولة الذي أقره المصرف المركزي وبدأ العمل به اعتبارا من مطلع يوليو الحالي، وأن لا صعوبات هناك في تطبيق النظام، وهذا الأمر ينطبق على غالبية البنوك حيث تملك المصارف الإماراتية قدرات تمويلية كبيرة في تقديم التمويل اللازم إلى الاقتصاد الوطني.

وأكد أن تطبيق النظام الجديد لن يؤدي إلى رفع تكلفة التمويل، نظراً لأن البنوك بالدولة تتمتع بمستويات عالية من السيولة وملاءة رأس المال، ولا تواجه أي ضغوط في تطبيق تلك المعايير.

ويهدف نظام السيولة الذي أقره المصرف المركزي بعد التشاور مع البنوك إلى ضبط ومراقبة السيولة لدى البنوك والتحقق من حسن إدارة مخاطر السيولة لدى البنوك بالدولة وإنها تتماشى مع توصيات لجنة بازل للرقابة على البنوك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا