الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

"الطائرة الشمسية" تدخل التاريخ بأطول رحلة دون وقود

"الطائرة الشمسية" تدخل التاريخ بأطول رحلة دون وقود
4 يوليو 2015 14:16

حطت طائرة سولار امبالس 2 العاملة بالكامل على الطاقة الشمسية في هاواي بعد رحلة تاريخية فوق المحيط الهادئ استمرت حوالى خمسة ايام، من دون توقف حطمت خلالها الرقم القياسي العالمي للطيران المنفرد.

وكتبت الجهة المنظمة للرحلة عبر حسابها على تويتر "لقد فعلتها"، وذلك مع ملامسة الطائرة الارض في ساعات الفجر الاولى في هذا الارخبيل الاميركي.

وظهر رجل الاعمال والطيار السويسري اندريه بورشبرغ مبتسما وواضعا قلادة من الازهار حول عنقه في الصور المباشرة التي نشرها الموقع المخصص لهذه المغامرة.

ونشر الطيار في وقت لاحق تغريدة على تويتر اشار فيها الى انه "هبط للتو في هاواي على متن طائرة سولار امبالس"، لافتا الى ان هذا الحدث يمثل بالنسبة له ولزميله في المغامرة الطيار برتران بيكار "حلما تحقق".

كذلك كتب برتران بيكار في تغريدة ثانية "ما اراه يصعب تصديقه: سولار امبالس 2 في هاواي! لكنني لم اشك يوما في ان اندريه بورشبرغ قادر على صنع هذا الانجاز".

وقد حطت الطائرة في الوقت المتوقع قبيل الساعة 16,00 ت غ الجمعة في مطار كالايلوا على جزيرة واهو الرئيسية الواقعة على بعد حوالى 30 كيلومترا غرب هونولولو بعد رحلة استمرت حوالى خمسة ايام من ناغويا في وسط اليابان.

واجتاز بورشبرغ مسافة 7200 كيلومتر في خلال 117 ساعة و52 دقيقة، بمعدل سرعة بلغ 61,19 كيلومترا في الساعة، بحسب بيان للمنظمين.

ووفق الاتحاد الدولي للطيران، يجري التحقق من رقمين قياسيين بالنسبة لرحلة طائرة عاملة بالطاقة الشمسية يتعلقان بأطول مسافة يتم اجتيازها بخط مستقيم (6449,8 كلم) وبمدة الرحلة.

كما حطمت طائرة سولار امبالس 2 في وقت سابق خلال هذه الرحلة الرقم القياسي العالمي السابق للطيران المنفرد والذي كان يحمله ستيف فوسيت سنة 2006 مع 76 ساعة و45 دقيقة.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©