الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة العاصمة تقدم خدماتها للمقعدين والمكفوفين وكبار السن في منازلهم

شرطة العاصمة تقدم خدماتها للمقعدين والمكفوفين وكبار السن في منازلهم
4 أكتوبر 2010 01:08
أعلنت مديرية شرطة العاصمة في شرطة أبوظبي عن تقديم خدماتها للمعاقين من فئات المقعدين والمكفوفين وكبار السن في منازلهم، للتسهيل عليهم وتخفيف معاناتهم في إنجاز معاملاتهم دون الحاجة للانتقال إلى مراكز الشرطة، مطالبة مراكزها برعاية هذه الفئات في نطاق اهتمامات القيادة بهذه الفئة. وقال اللواء محمد بن العوضي المنهالي مدير عام الموارد البشرية ومدير عام العمليات الشرطية بالإنابة في شرطة أبوظبي، إن هذه الخطوة تأتي ضمن مبادرة "غراس الأمل" التي أطلقها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في شهر أبريل الماضي، والتي تتضمن عدة أنشطة وخدمات ومشاريع تعمل وزارة الداخلية على تحقيقها هذا العام. وأكد حرص واهتمام القيادة الشرطية المتواصل على تقديم كافة أشكال الدعم والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من الأنشطة والبرامج الفاعلة التي أسهمت في توفير مقومات النجاح والريادة لهذه الفئة وتحفيزها على التميز والإبداع في العديد من مواقع العمل التابعة لوزارة الداخلية وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة. من جانبه، أوضح العقيد مكتوم علي عزيز الشريفي مدير مديرية شرطة العاصمة أن توفير الخدمات للمعاقين في منازلهم من أهم أولويات الخدمات التي توفرها المؤسسة الشرطية للمجتمع، مؤكداً أن هذه الفئة تلقى كل الدعم والرعاية من قبل القيادة الحكيمة لتمكينها من التمتع بمزايا وخدمات تساعدها في حياتها. وقال إن ذلك يتيح لهم الحصول على خدمات الشرطة من خلال وصول عناصرها إليها وفق الخدمة التي يرغبون في الحصول عليها. ولفت إلى أن الخدمة تشمل المعاقين من فئات المقعدين والمكفوفين والعاجزين عن الحضور إلى مركز الشرطة بسبب تشوه خلقي مثل الشلل أو الرعاش، وكبار السن غير القادرين على الحضور للمركز، فيما لا يسري ذلك على الشخص حال كان مطلوبا على ذمة بلاغ أو كانت ضده شكوى أو كان متهما وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية المتبعة. أما بشأن البلاغات الجنائية فيتم استقبال الشكوى عن طريق الاتصــال الهاتفي، وتدوين أقوال الشاكي بإثبــات حالـة أو إعــداد نمــوذج بلاغ سواء عن طــريـق الاتصال الهاتفي، أو تدوين أقوال الشــاكي من تلك الفئــة من قبل أحد عناصر الشــرطة في مقــر إقامتــه وتوقيعه عليها، واستلام صورة عن وثيقة إثبات الشخصية والمستندات المطلوبة. وفي حال تدوين الأقوال عن طريق الاتصال الهاتفي يتم إرسال نسخة من الأقوال إلى الشاكي في مقر إقامته لتقرأ على مسمعه والتوقيع عليها واستلام صورة عن وثيقة الإثبات الشخصية والمستندات المطلوبة، وبعد التوقيع والتأكد من المستندات والشكوى يتم السير بالإجراءات القانونية المتبعة حاليا. وبخصوص الخدمات والأعمال الإدارية فعند طلب شهادة حسن سيرة ولدى المستفيد بطاقة هوية يتم من خلال الاتصال الهاتفي الحصول على الرقم الموحد أو الاستعلام عنه وإصدار شهادة وإرسالها مع مندوب لمقر المستفيد واستلام بطاقة الهوية والتأكد من مطابقتها مع الشهادة والتأكد من شخصية صاحب العلاقة. أما في حال عدم توفر بطاقة الهوية لدى الشخص المعاق، فيتم التأكد من شخصيته وإرسال مندوب إلى مقر سكنه للتأكد من ذلك ويستلم المندوب صورة عن جواز السفر وتبصيم الشخــص ليصــار إلى إصــدار الشهادة من قبل المركز وإرسالها إلى المستفيد. وبالنسبة للتعميم الخاص بالمستندات المفقودة والمراد التعميم عليها فيتم استقبال الاتصال من الشخص والتأكد من أنه من الحالات المذكورة يطلب منه إرسال المستندات لإصدار الشهادة وإرسالها إليها وتوقيعه بالاستلام بالبريد الإلكتروني "الإيمايل" أو الفاكس، وفي حال تعذر ذلك يتم إرسال مندوب إلى مقر المستفيد والتأكد من مطابقته للشروط واستلام المستندات المطلوبة ليصار إلى إصدار الكتاب وإرساله إلى المستفيد والتوقيع على استلامه.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©