• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  10:33     سهيل المزروعي :استراتيجية 2050 توفر 700مليار درهم من كلفة الطاقة        10:35    سهيل المزروعي : نطمح لاستخدام 95 % من مياه الصرف في الزراعة بعد تدويرها        10:35     سهيل المزروعي :القطاع الخاص يستحوذ على كثير من مشاريع الطاقة في الامارات خلال السنوات المقبلة        10:37    سهيل المزروعي : 600 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة في الامارات حتى 2050        10:37     سهيل المزروعي : بدء انتاج الكهرباء من الطاقة النووية في الامارات اعتبارا من العام المقبل    

تتمتع بذكاء صناعي فائق

الطرقات العامة في انتظار السيارات ذاتية القيادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 ديسمبر 2016

يحيى أبوسالم (دبي)

رغم أن دولاً سمحت بسير السيارات ذاتية القيادة على الطرقات العامة، فإن قوانين أغلب الدول لا تزال ترفض الفكرة بشكل مباشر، وتعزو ذلك إلى أن مثل هذه السيارات، التي تتمتع بتقنيات ذكية وفائقة، تجعلها تحاكي الإنسان العادي خلال قيادته لمركبته، قد تعجز عن السير بسلاسة خصوصاً في المناطق التي لا يحترم سائقوها قوانين السير، وهو تماماً ينافي الفكرة الأساسية من إطلاق السيارات ذاتية القيادة التي يتم برمجتها على احترام قوانين السير، وأنظمة الطرقات المتبعة.

ورغم تأكيد خبراء في هذا المجال أن مثل هذه السيارات لن يرى النور بشكل رسمي ولن ينتشر بشكل موسع، خلال السنوات القليلة المقبلة، فإن ما شهدته دول في تطبيق أنظمة القيادة الذاتية للسيارات، خصوصاً الإمارات، من خلال سيارات مدينة مصدر ذاتية القيادة في العاصمة أبوظبي، وطرق النقل والمواصلات العديدة والمتنوعة ذاتية القيادة في دبي، سيسرع تطبيق أنظمة القيادة الذاتية على مستويات قد تصل للمستهلكين قريباً.

سيارة «آبل»

يبدو أن الشركة الأميركية العريقة آبل، لا ترغب في حصر نفسها في الأجهزة الذكية والكمبيوترات الشخصية، حيث تتجه الشركة لتطوير أنظمة أكثر ذكاءً تستخدم لتمكين الشركات المنتجة للسيارات لإنتاج مركبات ذاتية القيادة. وهو ما أكدت «الفاينانشيال تايمز»، نقلاً عن أحد مسؤولي الشركة التي بدأت بتصنيع نظام آلي ذكي سيكون كفيلاً بتغيير مستقبل النقل، حيث أشارت الشركة إلى أن المنافع الاجتماعية للسيارات ذاتية القيادة التي وصفتها بتكنولوجيا منقذة للحياة، تمنع حدوث ملايين من حوادث اصطدام السيارات، وسقوط آلاف الضحايا في كل عام.

وأشارت تقارير إلى أن موظفين في آبل ومنذ أكثر من سنتين يعملون بشكل سري على صنع سيارة كهربائية، قد تكون ذاتية التحكم، وهو ما أشارت إليه الصحيفة الأميركية، التي أقرت بوجود صعوبات تعترض التقدم في المشروع، إلا أن مسؤولي آبل رفضوا الإقرار بوجود مبادرة للسيارة المذكورة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا