الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سناتور جمهوري بارز: روسيا قرصنت حملتي الانتخابية

سناتور جمهوري بارز: روسيا قرصنت حملتي الانتخابية
15 ديسمبر 2016 16:18
أعلن السيناتور الجمهوري الأميركي البارز ليندسي غراهام أن روسيا قامت بقرصنة حسابات حملته الانتخابية الإلكترونية، معارضا رفض الرئيس المنتخب دونالد ترامب للتقارير حول تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية.
وقال غراهام إنه تم إبلاغه قبل ثلاثة أشهر من يوم الانتخابات الرئاسية في 8 نوفمبر بأن حساباته الإلكترونية تعرضت للاختراق.
وأكد غراهام، في حديث مع قناة "سي ان ان" "أبلغنا مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في أغسطس أنه تمت قرصنة (حسابنا) في يونيو".
ورفض الرئيس الأميركي المنتخب استنتاجات السي. آي. ايه والاف، بي. اي حول قيام أشخاص مرتبطين بموسكو بتسليم موقع "ويكيليكس" رسائل إلكترونية مقرصنة من حسابات جون بوديستا، المدير السابق لحملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون والحزب الديموقراطي.
وأدت هذه التسريبات إلى إلحاق ضرر بحملة كلينتون التي خسرت لاحقا الانتخابات، وخلصت السي. آي. إيه إلى أن روسيا كانت تسعى لدعم ترامب في السباق الرئاسي.
وأكد غراهام "اعتقد فعلا أن الروس قاموا بقرصنة حسابات المؤتمر الوطني الديمقراطي. وأعتقد أنهم قاموا بقرصنة البريد الإلكتروني الخاص ببوديستا. وقاموا بقرصنة حساب حملتي الانتخابية. وأعتقد أن المعلومات التي نشرت علنا أضرت بكلينتون ولم تضر بترامب".
لكنه أكد "لا أعتقد أن نتيجة الانتخابات موضع شك".
ودعا غراهام، العضو في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي، إلى التحقيق في دور روسيا في القرصنة الإلكترونية خلال الانتخابات، وأكد على "تويتر" أن روسيا ستدفع الثمن.
وقال "هدفي هو وضع ملف عقوبات شديدة ضد روسيا على طاولة الرئيس ترامب. عليهم دفع الثمن".
وفي مقابلة تلفزيونية بثت الأحد الماضي مع قناة فوكس نيوز، قال ترامب حول معلومات عن تدخل موسكو لمساعدته في الفوز في الانتخابات، "أعتقد أنه أمر سخيف. إنها ذريعة جديدة لا أصدقها"، مؤكدا أنها مجرد ذريعة للديمقراطيين بعد خسارتهم الانتخابات.
وأضاف "لا يعرفون إذا كانت روسيا أو الصين أو أي جهة أخرى" مارست القرصنة ضد هيئات سياسية خلال حملة الانتخابات الرئاسية.
من جهته، أكد السناتور ديفين نونز عضو لجنة الاستخبارات في الكونغرس أن وكالات الاستخبارات الرئيسية رفضت طلبه بتقديم مطالعة الخميس للجنة حول الهجمات الإلكترونية خلال الانتخابات.
وقال السناتور في بيان "اللجنة تدقق عن كثب في تقارير حول هجمات إلكترونية خلال الحملة الانتخابية، ونريد خاصة استيضاح تقارير صحافية تفيد بأن السي. آي. ايه لديها تقييم جديد لم تتقاسمه معنا".
وحذر نونز من أن عدم مشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الكونغرس "قد يمكن من التلاعب بالمعلومات الاستخباراتية لأهداف سياسية".
وكانت شبكة "ان بي سي" الأميركية نقلت عن مسؤولين كبيرين في الاستخبارات الأميركية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضالع شخصيا في الهجوم الإلكتروني الذي استهدف الحزب الديموقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية وذلك لأنه أراد الانتقام من هيلاري كلينتون.
وأكدت الشبكة التلفزيونية الأميركية، نقلا عن المسؤولين اللذين اشترطا عليها عدم نشر اسميهما، أن بوتين أعطى شخصيا التوجيهات بشأن كيفية تنفيذ عملية الاختراق الإلكتروني ومن ثم كيفية استخدام الرسائل والمعلومات التي تم الاستيلاء عليها من الديموقراطيين.
في موسكو، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ردا على سؤال حول هذه الادعاءات "لا يوجد أي أساس للهراء السخيف".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©