• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م
  03:22     ماكرون يستقبل الحريري في الاليزيه    

«دبي للعلوم الطبية» يبحث أمراض الجهاز الهضمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 ديسمبر 2016

دبي (الاتحاد)

انطلقت فعاليات مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية، الذي يتخذ من أمراض الجهاز الهضمي موضوعاً رئيساً له، ويركز المؤتمر على أمراض القولون والكبد والبنكرياس، ويتناول المشاركون أحدث التقنيات والطرق العلاجية لأمراض الجهاز الهضمي.

ويناقش المؤتمر، الذي تنظمه جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية، على مدى ثلاثة أيام، بدبي، العلاجات الحديثة المضادة لفيروس C والمسماة بالأدوية ذات التأثير المباشر، وذلك بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين بجوائز الدورة التاسعة للجائزة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر، يوم أمس، 12 ورشة عمل لمجموعة من كبار المتخصصين في هذا المجال، والعلاج الحديث لحالات الالتهاب المزمن للبنكرياس وتشخيص وعلاج الأمراض الكبدية الناتجة عن ركود العصارة الصفراوية، وكذلك الخلايا النجمية البنكرياسبة في الصحة والمرض، بالإضافة إلى النزيف الحاد للجهاز الهضمي العلوي عند الأطفال.

وتحدث البروفيسور جيرمي ويلسون من مستشفى ليفربول، جامعة نيو ساوث ويلز بأستراليا، عن الخلايا النجمية البنكرياسية في الصحة والمرض، مؤكداً أهمية فهم الوظائف المختلفة للخلايا النجمية للبنكرياس في التوصل إلى علاجات سريرية خاصة وأنها قد أثبتت فعاليتها في الحالات ما قبل السريرية.

ولفت ويلسون، إلى أن هذه الخلايا تتفاعل مع الخلايا السرطانية لتسهيل تطور الورم في حالة الإصابة بسرطان البنكرياس، وهذا على الرغم مما لديها من قدرة على العمل كخلية مناعية إلى جانب دورها في إفراز العصارات البنكرياسية كالانزيمات والبيكربونات، إلى جانب دورها في إصلاح البنكرياس بعد إصابته بحالات من الالتهاب الحاد.

أما البروفيسور إيمون كويجلي من مركز اضطرابات الجهاز الهضمي بمستشفى هيوستن ميثوديست في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية، فتحدث عن الإمساك المزمن، حالات شائعة قيد البحث ومسببة للعجز، متناولاً العلاجات الحديثة المستخدمة في علاج الإمساك، ومنها على سبيل المثال أدوية تحفيز حركة القولون، وإفرازاته والتي تحل محل العلاج التقليدي باستخدام الأدوية الملينة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا