• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«سولار امبلس» تحطم الرقم العالمي في الطيران المنفرد

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يوليو 2015

لوس انجليس، هونولولو (أ ف ب، رويترز)

حطمت طائرة «سولار امبلس 2» العاملة بالطاقة الشمسية، الرقم القياسي العالمي للطيران المنفرد خلال رحلتها بين اليابان وهاواي، إلا أن طيارها اندريه بورشبرغ الذي يتوجب عليه الصمود نحو 15 ساعة إضافية يعاني من الارهاق.وكان الطيار السويسري حقق حتى الخميس 94 ساعة طيران متتالية أي نحو أربعة أيام محطما بأشواط الرقم القياسي العالمي المسجل باسم ستيف فوسيت الذي طار على مدى 76 ساعة و45 دقيقة، أي أكثر بثلاثة أيام بقليل، في العام 2006.

ويتوقع ان تستمر الرحلة بين اليابان وهاواي نحو 120 ساعة.وكانت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية فقط قد قطعت حتى عصر الخميس 84% من مسافة رحلتها في اتجاه ولاية هاواي الأميركية أي 6921 كيلومترا.

وينام الطيار عشرين دقيقة فقط على فترات ليتمكن من الصمود. وهو مجهز بمظلة وبزورق انقاذ في حال تحطمت طائرته في المحيط الهادئ.واندريه بورشبرع وحيد في القمرة البالغة مساحتها 3,8 امتار مكعبة. وهو يطير على ارتفاع قد يصل الى 9 آلاف متر ويستخدم قوارير أكسيجين للتنفس ويواجه تقلبات كبيرة في درجات الحرارة خلال اليوم الواحد.وكانت الطائرة التي يتناوب على قيادتها المستكشفان السويسريان اندري بورشبرج وبرتراند بيكارد قد أقلعت من أبوظبي في التاسع من مارس في رحلة حول العالم تقطع خلالها 35 ألف كيلومتر.ولا يزيد وزن الطائرة التي كان بورشبرج يقودها عندما حطمت الرقم القياسي على وزن السيارة الخاصة الكبيرة لكن باعها يضاهي أكبر طائرة ركاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا