• الجمعة 09 رمضان 1439هـ - 25 مايو 2018م

موقع «فيسبوك» يطلق محرك بحث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 يناير 2013

مينلو بارك، الولايات المتحدة (أ ف ب) - أعلن شركة «فيسبوك» إطلاق محرك بحث «لن ينافس عملاق الإنترنت جوجل»؛ لأن البحث فيه سيقتصر على المحتويات المنشورة على شبكة التواصل الاجتماعي. وقال مؤسس «فيسبوك» ومديرها العام مارك زاكربرج خلال حفل في مقر المجموعة بمدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا أننا «نعتبر فيسبوك قاعدة ضخمة من البيانات الاجتماعية». وأضاف «كما هي الحال في أي قاعدة بيانات، يفترض بنا أن نتمكن من إجراء أبحاث داخلها».

وستقتصر الوظيفة الجديدة المسماة «جراف سيرش» على البحث في محتويات شبكة التواصل الاجتماعي، وليس في شبكة الإنترنت، خلافا لمحركات البحث التقليدية مثل «جوجل». وستسمح للمستخدمين مثلا بالعثور على الموسيقى أو الأفلام التي يحبها «أصدقاؤهم». وستشمل الوظيفة الجديدة أيضا نتائج من محرك البحث «بينج» التابع لشركة مايكروسوفت، ما يعزز التعاون بين الشركتين.

وقال زاكربرج «لا اعتقد أن كثيرين سيدخلون فيسبوك للبحث على الإنترنت، لكنه محرك بحث جيد جدا». وأكد القائمون على «فيسبوك» الذين غالبا ما يتهمون بعدم حماية بيانات المستخدمين الشخصية بما يكفي أن الوظيفة الجديدة ستحترم معايير السرية التي يعتمدونها. وأقر زاكربرج أن هذه هي الصعوبة الكبرى، لكنه شرح أن المستخدم الذي يبحث على هذا المحرك لن يرى سوى المحتويات التي وافق صاحبها على نشرها.

وأضاف «عندما ينشر المستخدمون شيئا على فيسبوك، نريد أن نمنحهم إمكانية تغيير معايير السرية لاحقا إذا قرروا سحب ما نشروه سابقا. وهذا الأمر يتطلب عملية تحديث سريعة للغاية». وأوضح أن هذا العامل بالذات لعب دورا مهما في اختيار «بينج» كشريك لـ»فيسبوك» بدلا من «جوجل». وقد أطلقت وظيفة البحث الجديدة أمس الأول بنسخة تجريبية محدودة ستكون في البداية باللغة الإنجليزية وحدها. ولن تنشر سوى قسم من محتويات موقع «فيسبوك» الإلكتروني. واعتبر زاكربرج أنه من «الصعب» تقدير الوقت اللازم، لكي تصبح هذه الوظيفة متوافرة على الأجهزة المحمولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا