• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غداً في وجهات نظر..

زيارة السيسي للإمارات: دلالات ومعانٍ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 يناير 2015

تقول أمل عبدالله الهدابي إن مواقف دولة الإمارات خلال هذه المرحلة الدقيقة تجاه شقيقتها مصر كانت استمراراً لعلاقات أخوية راسخة بين البلدين، على المستويين الرسمي والشعبي.

تمثل زيارة الرئيس المصري لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومشاركته في افتتاح «القمة العالمية لطاقة المستقبل 2015»، تتويجاً لجهود مشتركة إماراتية- مصرية، سيسجل التاريخ أنها أنقذت العالم العربي من خيارات مظلمة كان يمكن أن تكلف شعوبه وبلدانه ثمناً فادحاً.

أدى عبدالفتاح السيسي دوراً تاريخياً في تخليص مصر من حكم جماعة «الإخوان المسلمين» التي وصلت بالبلد العربي الأكبر والأهم إلى مأزق سياسي واقتصادي واجتماعي غير مسبوق في تاريخه الحديث، ووضعته على حافة مواجهة محتملة بعد أن مضت الجماعة في تنفيذ خططها ورؤاها غير مكترثة لما تتسبب فيه من تدمير.

إيران.. خطاب التهديد من جديد!

يقول د.عبدالله خليفة الشايجي : إيران هي التي ستعاني أكثر من الكويت والسعودية والدول التي اتهمها روحاني بالتخطيط لخفض أسعار النفط.

تفاءل كثيرون عندما فاز الرئيس الإيراني «الإصلاحي» حسن روحاني ضد منافسيه المتشددين ليخلف أحمدي نجاد الذي نجح، خلال ثمانية أعوام، في عزل بلاده وزاد من مشكلاتها بفعل المزيد من الحصار والعقوبات الدولية وخاصة الأميركية والأوروبية، وكذلك فشلت مفاوضات (5+1) في تحقيق اختراق في أزمة برنامج إيران النووي. ومع ذهابه توقع البعض تحقيق اختراقات في ملفات معقدة أخرى ذات صلة بسياسات إيران في الخليج والعراق وسوريا واليمن والمنطقة بصفة عامة. ولذلك كانت الآمال كبيرة في تحسن العلاقات بين طهران وجيرانها خلال رئاسة روحاني، حيث نادى بـ«الارتباط الإيجابي» لإعادة دمج إيران في المجتمع الدولي، وإعطاء أولوية للعلاقات مع دول الخليج العربية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا