الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

800555 رقم اتصال موحد للجهات الحكومية بأبوظبي

800555 رقم اتصال موحد للجهات الحكومية بأبوظبي
5 يوليو 2013 00:24
تحول مركز اتصال حكومة أبوظبي، على هاتف 800555، إلى رقم موحد للتواصل مع الجمهور وتقديم خدمات أكثر من 50 جهة حكومية محلية وبعض الجهات الاتحادية، وذلك اعتباراً من النصف الثاني من 2013. ويجري حالياً دمج الأرقام المجانية لهذه الجهات، وتحويلها إلى الرقم 800555، بحسب خالد حبروت المزروعي، مدير إدارة المعلومات في مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات. وقال المزروعي للصحفيين أمس إن المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي أصدر تعميماً بإلغاء الأرقام المجانية للخدمات الحكومية، ودمج هذه الأرقام في رقم 800555 ليصبح الرقم الموحد لخدمات الجهات الحكومية بالإمارة. وأضاف على هامش ملتقى “مركز اتصال حكومة أبوظبي”، والذي نظمه المركز أمس بفندق ريتز كارلتون بأبوظبي “إن الملتقى يستعرض مقترحات الجهات الحكومية بشأن تطوير مبادرات المركز والتي تشهد تطويراً كل 3 أشهر”، لافتاً إلى أن المركز مستمر في عمليات التطوير لتوفير الخدمات عبر الهواتف الذكية. ويشارك في الملتقى 50 جهة حكومية بالإمارة، إلى جانب جهتين اتحاديتين، و100 شخصية عاملة في القطاع. يذكر أن مركز اتصال حكومة أبوظبي تلقى منذ تدشينه وحتى نهاية مارس من العام الحالي أكثر من 500 ألف حالة اتصال، مؤكداً مواصلة المركز إجراء المزيد من التحديثات والتحسينات في البنية التحتية الأساسية للبوابة التي تم تدشينها عام 2008. وقال المزروعي “يأتي برنامج التحول الإلكتروني لخدمات حكومة إمارة أبوظبي تجسيداً للرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي حفظ الله، والتوجيهات الرشيدة للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، حيث كان للقيادة الحكيمة الأثر الفعال في تطوير هذا البرنامج ونجاحه وفق خطته الزمنية الموضوعة”. وأضاف “يعكف المركز الذي يحتفل هذا العام بمضي 5 سنوات على إنشائه قدم خلالها خدمات الاتصال المباشر والمريح بين الجمهور والحكومة على تنفيذ نهج مرحلي لتوسيع قدراته بشكل كبير بحيث يستوعب مختلف الاتصالات والطلبات الواردة والصادرة”. وتابع “استكمل مركز اتصال حكومة أبوظبي وبنجاح تنفيذ العديد من عمليات تحسين الأداء وإدارة علاقات العملاء خلال العام الماضي، رغم التحديات الخارجية العديدة وعقبات التنفيذ المختلفة التي واجهها”. وأشار المزروعي إلى أن المركز تمكن من الحفاظ على مكانته المتميزة باعتباره واحداً من بين أفضل مراكز الاتصال الحكومي على مستوى المنطقة وركيزة أساسية في جهود حكومة أبوظبي نحو الوصول إلى مجتمع رقمي قائم على المعرفة. ودعا المزروعي الجمهور إلى الاستفادة من خدمات المركز والتسهيلات التي يقدمها من خلال نقطة اتصال واحدة للتواصل مع الحكومة، وكذلك دعم عملية التحول الرقمي في إمارة أبوظبي. وأكد سعي أبوظبي لأن تكون حكومة تلبي متطلبات واحتياجات سكانها والراغبين في إقامة أعمال فيها على أكمل وجه، حيث يضم مركز اتصال حكومة أبوظبي التقنيات والخبرات والتسهيلات اللازمة لتحويل ذلك إلى واقع. وخلال الملتقى، استعرض المركز المبادرات التي تم إطلاقها خلال السنوات الخمس الماضية وآخرها تدشين خدمة “حارس المدينة “والتي اعتمدتها اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بهدف توفير قناة تفاعلية وخطوة جديدة من خطوات تفعيل مشاركة الجمهور وزيادة تعاونهم مع الجهات الحكومية من أجل النهوض بالإمارة وفي جميع المجالات. وتعتمد هذه الخدمة أساساً على تعاون الجمهور، حيث يقوم مستخدم البرنامج بالتقاط صورة أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي عبر هاتفه المتحرك خاص بالحالة التي يريد الإبلاغ عنها. وذكر المزروعي أن خدمات المركز يمكن متابعتها حالة الشكوى والحلول التي يتم تنفيذها من خلال الموقع الالكتروني، موضحاً أنه بمجرد التقاط الصورة يقوم البرنامج بتحديد موقع الحالة بشكل دقيق، من خلال خريطة تفاعلية مدمجة ويرسلها مباشرة لمركز اتصال حكومة أبوظبي، بعد أن يكون البرنامج قد قام تلقائياً بإنشاء بلاغ لدى مركز اتصال حكومة أبوظبي، والذي بدوره يُحوّل البلاغ إلى الجهة المعنية للتعامل معه. ويمكن للمستخدم متابعة تقدم البلاغ، بدءاً من إنشائه حتى إغلاقه، إما عن طريق برنامج «حارس المدينة» نفسه أو عبر بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية أو بالاتصال مباشرة بمركز اتصال حكومة أبوظبي 800555. وأكد المزروعي سعي المركز لتحقيق جملة من الأهداف منها المساهمة في الجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لتكون من ضمن قائمة أفضل حكومات في العالم، وتوظيف البنية التحتية التقنية المتطورة للإمارة في استيعاب تطبيقات جديدة تمكنها من تحقيق أهدافها وتطلعاتها، والمساهمة في دعم الجهود الحكومية في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. يشار إلى أن عدد زوار بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي إلى3,77 مليون زائر، مقابل 2,44 مليون زائر، بنمو بلغ 54?. وألغت الحكومة الرسوم المفروضة على الدفع بالبطاقات الإلكترونية، وذلك تشجيعاً لاستخدام الخدمات الإلكترونية في إنجاز المعاملات الحكومية. ويعتبر مركز أبوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات الجهة المسؤولة عن توجيه دفة برنامج الحكومة الإلكترونية في الإمارة، انسجاماً مع خطة أبوظبي 2030. وتوفر بوابة حكومة أبوظبي الالكترونية العديد من الخدمات التفاعلية والمعلوماتية لمختلف الجهات الحكومية بالإمارة، ومنها شهادة حسن السيرة والسلوك، وخدمات بلدية مدينة العين، وخدمة دفع الزكاة عبر الإنترنت وغيرها. وفاز “مركز اتصال حكومة أبوظبي” التابع لـ “مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات” مؤخراً، بالمركز الأول في جائزة الأمم المتحدة الدولية عن فئة “التعريف بالاستراتيجيات الحكومية الشاملة للعصر الرقمي”، وذلك خلال “منتدى الأمم المتحدة للخدمات العامة”، الذي انطلقت فعالياته في مملكة البحرين، بمشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©