• الخميس 04 ربيع الأول 1439هـ - 23 نوفمبر 2017م

أسماك قرش تظهر على شاطئ غليلة برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 أكتوبر 2017

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

ظهر على شاطئ منطقة غليلية في رأس الخيمة صباح اليوم عدد من أسماك القرش التي شوهدت من قبل الأهالي على فترات مختلفة.

ومن جانبها، أكدت جمعية رأس الخيمة للصيادين أن وجود هذه الأنواع من أسماك القرش هو وضع طبيعي يحصل خلال هذه الفترة من العام نتيجة لتغذيتها على الأسماك الصغيرة المختلفة الموجودة في مياه الشواطئ.

وأكد حميد الزعابي نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رأس الخيمة للصيادين أن ظهور هذه الأعداد والأنواع من أسماك القرش التي يتم إطلاق اسم «بوطريفي» عليها خلال هذه الفترة من العام هو وضع طبيعي يحدث سنوياً، حيث إن هذه الأسماك توجد على الشواطئ للتغذية على الأسماك الأخرى في المياه الضحلة والأخرى تحت الأتربة.

وذكر أن أسماك القرش تتغذى على الأسماك الصغيرة الحجم التي توجد بكثرة في مياه الشواطئ للتكاثر خلال شهري مارس وإبريل من العام المقبل، مشيراً إلى أن هذه الأسماك لا تشكل أي خطر ممكن على مرتادي الشاطئ والصيادين في المنطقة، مشيراً إلى أنه من الصعب تحديد أعداد الأسماك التي ظهرت على الشاطئ، وأن الأمر يتطلب إجراءات علمية من قبل الجهات المختصة بعمل حصر لتلك الأعداد.

من جهته، أيد الدكتور سيف الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة تصريحات مسؤول جمعية رأس الخيمة للصيادين، مؤكداً أن وجود أسماك القرش في سواحل غليلة خلال هذه الفترة من العام هو وضع طبيعي وموسمي، حيث إنها تتجه إلى المواقع الساحلية والشاطئية بحثاً عن الغذاء في مناطق وجود المد والجزر.

وذكر أن هذه الأنواع من الأسماك لا تشكل أي خطر، مشيراً إلى أنها في حال إحساسها بأي خطر أو وجود نشاط بشري في المنطقة التي توجد فيها، فإنها تبتعد من تلقاء نفسها عن الشاطئ، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة تحدث في العديد من المواقع الساحلية وليست مقتصرة على شواطئ معينة في الإمارة.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا