• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«غرفة دبي» تتوقع مزيدا من السهولة في ممارسة الأعمال

الإمارات .. تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ترتفع إلى 48 مليار درهم في نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يوليو 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تسجل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارات نمواً قوياً خلال السنوات الخمس المقبلة تتراوح نسبته بين 20 إلى 25% سنوياً، حسب دراسة تحليلية صادرة عن غرفة تجارة وصناعة دبي، متوقعةً ارتفاعه هذا العام إلى 48 مليار درهم (13,1 مليار دولار)

وتعزز الإمارات من موقعها كواحدة من أكثر وجهات التجارة والاستثمار ربحاً وجاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا في وقت استطاعت ايجاد بيئة محفزة للأعمال والاستثمار الأجنبي يدعمها في ذلك انفتاحها التجاري وتوسع مناطق التجارة الحرة ونظام ضرائب مشجع، ويعزز كل ذلك آفاق النمو الايجابي والمستدام للناتج المحلي الإجمالي.وأشارت الدراسة إلى ان دبي أصبحت مركزا إقليميا للأعمال حيث تدعم العمليات التشغيلية الكثير من الشركات العالمية التي تصل خدماتها ومنتجاتها إلى 1.7 مليار مستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وباكستان والهند، حيث تتخذ أكثر من 20 ألف شركة عالمية دبي مقرا لها بما في ذلك مكاتب 124 شركة ضمن قائمة الخمسمائة لمجلة «فورتشن».

ووفقاً للدراسة فقد انعكست الأوضاع المحفزة لبيئة الأعمال في الترتيب المرتفع للدولة في معظم المؤشرات العالمية التي تعمل على تقييم ثقة المستثمرين الأجانب في بيئة الأعمال والتنافسية والثقة في التوقعات الاقتصادية للدولة على المدى المتوسط.

وعلى مدى العقد الأخير، بلغت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات نحو 378 مليار درهم (103 مليارات دولار) مما أهلها لأن تصبح أكبر متلق للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة والثانية ضمن إقليم غرب آسيا بحسب تقارير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد».

واستقطبت دولة الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام الماضي بقيمة 37 مليار درهم (10,1 مليار دولار)، بحسب تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر للعام 2015 الصادر مؤخراً عن الأونكتاد، الذي صنف الدولة في المرتبة الأولى بين البلدان الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2014 في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي المرتبة الثانية في منطقة غرب آسيا بعد تركيا، مقدرا حصة الإمارات بنحو 46% من إجمالي التدفقات الاستثمارية إلى دول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي والمقدرة بنحو 22 مليار دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا