• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

ثاني أسرع الموانئ نمواً في العالم

مينـاء خليفـة يضاعف النمو في مناولة الحاويات منذ تدشينه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 ديسمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نجح ميناء خليفة في مضاعفة نسبة النمو في مناولة الحاويات منذ تدشينه وحتى نوفمبر 2016، ومن المتوقع أن تشهد أعمال المناولة في الميناء المزيد من النمو خلال عام 2017، تزامناً مع أعمال التطوير التي يشهدها الميناء العام المقبل، حتى أصبح اليوم ثاني أسرع الموانئ نمواً في العالم.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: «لقد مثّل ميناء خليفة في انطلاقته عام 2012 بداية جديدة واعدة في تاريخ موانئ أبوظبي، منذ أن قام بافتتاحه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله،. وقد أثبت الميناء خلال الأعوام الأربعة الماضية إمكاناته المتقدمة، حتى أصبح اليوم ثاني أسرع الموانئ نمواً في العالم. مثل هذا النجاح المشهود ليس وليد مصادفة، فقد حظينا بدعم قيادتنا الرشيدة، وتعاون شركائنا المتواصل، ولا زال أمامنا الكثير من الإنجازات التي نطمح لتحقيقها في المستقبل القريب».

وأضاف: «إن اتفاقية الامتياز لمحطة الحاويات الثانية في ميناء خليفة التي وقعناها مؤخراً مع شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة (أبوظبي) تضيف فصلاً جديداً من فصول نجاحاتنا يرفد الاقتصاد المحلي للإمارة بما يتماشى مع خطة أبوظبي، ويعزز حركة التجارة البحرية في الدولة ومنطقة الخليج العربي بوجه عام».

وثمن الشامسي، القرار الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بشأن اعتبار قطع الأراضي المخصصة لموانئ أبوظبي منطقة حرة بمساحه 85 كيلومتراً في المنطقة ب، مشيراً إلى أن القرار من شأنه أن يستقطب المزيد من الشركات العالمية للدولة، وخاصة أن المناطق الحرة توفر الإعفاء الضريبي للشركات، مما يسهم في خلق بيئة تشغيل تنافسية تخدم المستثمرين وتصب في الوقت ذاته في دعم اقتصاد إمارة أبوظبي والمساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030.

وأضاف الشامسي أن «مدينة خليفة الصناعية» نجحت منذ تأسيسها في عام 2010 في جذب ما يقارب 100 شركة استثمارية إقليمية ودولية باستثمارات تجاوزت 40 مليار درهم، وكانت قد أجّرت ما يزيد على 14.5 مليون متر مربع من الأراضي ليتسنى لهذه الشركات تنفيذ عملياتها في المنطقة، كما أجّرت المستودعات الجاهزة ومكاتب المنطقة الحرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا