الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«دائرة التنمية» و«أبوظبي العالمي» يدعمان براءات الاختراع وتقييم التكنولوجيا

«دائرة التنمية» و«أبوظبي العالمي» يدعمان براءات الاختراع وتقييم التكنولوجيا
18 سبتمبر 2018 01:23

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي اتفاقية تعاون مشترك مع سوق أبوظبي العالمي، بشأن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين في مجال الابتكار من خلال دعم براءات الاختراع وتقييم التكنولوجيا والنماذج التطبيقية، وذلك في إطار مبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار.
وقع الاتفاقية معالي أحمد الصايغ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، ومعالي سيف محمد الهاجري رئيس الدائرة، على هامش انعقاد قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية «فينتك أبوظبي» التي انطلقت فعالياتها أول أمس، برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بمشاركة عدد من أبرز المتحدثين والخبراء والمسؤولين في القطاع المالي محلياً وعالمياً.
وبموجب الاتفاقية تقوم دائرة التنمية الاقتصادية بوضع سوق أبوظبي العالمي كشريك استراتيجي من خلال مبادرة منصة رواد التكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى دعم براءات الاختراع وفق الإجراءات والمعايير والآلية المعمول بها في برنامج تكامل التابع للدائرة.
كما تعمل الدائرة على دعم تقييم التكنولوجيا وبراءات الاختراع والنماذج التطبيقية وفق الإجراءات والمعايير والآلية المعمول بها في برنامج تكامل، والمشاركة في برامج حاضنات الأعمال لسوق أبوظبي العالمي ومن يمثله، وإشراكه في المبادرات والخدمات الجديدة الذي تقدمها الدائرة، بالإضافة إلى دعم السوق للاستفادة من الاتفاقيات التي تبرمها الدائرة فيما يتعلق بمجال الابتكار والحاضنات التكنولوجية وريادة الأعمال.
وحسب الاتفاقية، يكون سوق أبوظبي العالمي راعياً استراتيجياً للمبادرات الخاصة بالابتكار وبراءات الاختراع، والسماح باستخدام مرافقه لدعم مبادرات ريادة الابتكار وحاضنات الأعمال، وتوفير مكتب لموظفي برنامج تكامل، وفق البرامج المشتركة.
ويقوم السوق بتنفيذ حملات توعية بمبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار ودعم النماذج التطبيقية واحتضان الشركات الناشئة، وتقديم دراسات الجدوى ووضع الخطط لتطوير الشركات الناشئة المنبثقة من التكنولوجيا الحديثة، وذلك بناء على القوانين والشروط التابعة للسوق.
وتم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة آلية وإجراءات تطبيق بنود هذه الاتفاقية، وعقد اجتماعات دورية بهدف متابعة تنفيذ المبادرات والبرامج والأنشطة التي يتم الاتفاق عليها.
وأكد معالي سيف محمد الهاجري رئيس الدائرة، أن الابتكار بات يشكل أولوية وأهمية قصوى في خطط وبرامج ومبادرات حكومة أبوظبي لما له من دور مركزي في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، وتحويل الأفكار الجديدة والمبتكرة إلى قيمة اقتصادية وسبب لتحقيق الازدهار والتطوير في المجال الاقتصادي لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام.
وأضاف معالي سيف الهاجري، أن الدائرة تحرص من خلال التعاون مع شركائها الاستراتيجيين على قيادة الأجندة الاقتصادية لإمارة أبوظبي لتحقيق اقتصاد مستدام ومتوازن ومتنوع قائم على المعرفة والابتكار، وذلك بالتركيز على المعنيين والعمل بكفاءة في تمكين التنمية الاقتصادية المستدامة لإمارة أبوظبي.
وأشار إلى أن برنامج تكامل هو برنامج وطني لدعم الابتكار يتبع الدائرة، ويهدف إلى توفير الدعم للمخترعين وترسيخ ثقافة الابتكار في دولة الإمارات، حيث يوفر دعمه التخصصي لكافة مراحل الابتكار بدءاً من التوعية وتوليد الأفكار وحتى تطبيقها وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات عوائد اقتصادية.
وأفاد معالي رئيس الدائرة أن برنامج تكامل يركز على قطاعات الصحة والطب، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتكنولوجيا النظيفة وأشباه الموصلات والنفط والغاز والطاقة والبنية التحتية والمواد المتطورة، كما يقوم بتوفير الدعم لحاضنات الأعمال والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحديثة والعمل على خلق بيئة جاذبية للاستثمارات ولريادة الأعمال.
من جانبه أكد معالي أحمد الصايغ، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي، حرص سوق أبوظبي العالمي على تعزيز التعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي في دعم الخدمات المقدمة من قبل برنامج تكامل ومبادرة رواد التكنولوجيا والابتكار، وأن تكون شريكاً مجتمعياً على مستوى إمارة أبوظبي، وذلك باعتباره منطقة حرة مالية تهدف إلى الترويج لمكانة إمارة أبوظبي كسوق عالمي رائد وتطوير اقتصاد الإمارة وجذب الاستثمارات المحلية والإقليمية والدولية.
وقال إن الاتفاقية الموقعة مع دائرة التنمية الاقتصادية تتيح استخدام مقرات السوق لدعم مبادرات رواد الابتكار وحاضنات الأعمال وربط أعمالها التكنولوجية مع القطاعات الاقتصادية والصناعية، إلى جانب دعم براءات الاختراع والنماذج التطبيقية، وإنشاء شركات تكنولوجية ناشئة وفق الإجراءات والشروط والأحكام المطبقة لدى برنامج تكامل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©