الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

300 ألف يؤدون صلاة الجمعة الثالثة لرمضان في الأقصى

300 ألف يؤدون صلاة الجمعة الثالثة لرمضان في الأقصى
3 يوليو 2015 20:24

استطاع الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني من القدس المحتلة والضفة الغربية ومدن وقرى الـ48 من أداء صلاة الجمعة الثالثة وأيضا صلاة فجر اليوم برحاب المسجد الأقصى المبارك رغم ما أعلنته سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات لتقييد الدخول إلى القدس المحتلة باتجاه المسجد الأقصى المبارك.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن 300 ألف فلسطيني صلوا في المسجد الأقصى المبارك اليوم.

وأكد مدير عام أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب لوكالة فرانس برس "قمنا بترتيبات أتاحت للمصلين أداء الصلاة بشكل منظم ونجحنا بها وسارت الأمور على ما يرام".

وتحلق في أجواء القدس منذ ساعات الصباح مروحيات شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وانتشر عناصرها في أزقة المدينة وعلى مداخلها وفي محيطها.

وشهدت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس طوال ساعات أمس وحتى ساعة قريبة من موعد صلاة الجمعة تدفقا ضخما من الفلسطينيين من مدن الضفة الغربية وداخل أراضي العام 1948 فضلا عن مواطني القدس وأحيائها وبلداتها.

وشهدت أبواب القدس العتيقة ازدحامات واختناقات في سلسلة بشرية تمتد من البوابات إلى الشوارع والأسواق والحواري والأزقة وتتكرر بالقرب من بوابات المسجد الأقصى ما دفع عشرات العناصر التابعة للجان الإسعاف الأولي لتكثيف نشاطاتهم في هذه المناطق بالإضافة إلى نشاط ملحوظ للجان الحارات.

وانتشر المصلون منذ ساعات الليل في أرجاء الأقصى علما أن الأوقاف خصصت مسجد قبة الصخرة وباحاته المختلفة وبعض اللواوين لصلاة النساء فيما تم تخصيص سائر المصليات والمرافق لصلاة الرجال. وتشرف على تطبيق هذا النظام المئات من عناصر المجموعات الكشفية المختلفة وحراس وسدنة الأقصى المبارك.

وكانت سلطات الاحتلال قررت منع الشبان والأطفال الفلسطينيين ممن تتراوح أعمارهم بين /12-30/ من حملة هوية الضفة الغربية وغزة من الصلاة في المسجد الأقصى اليوم الجمعة.

وشهدت المدينة المقدسة حالة توتر شديد واستنفار أمني اسرائيلي بعد استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال خلال محاولته تسلق جدار الفصل العنصري للوصول إلى المسجد الأقصى.

ودفع جيش الاحتلال بالمزيد من قواته العسكرية في مناطق مختلفة من القدس والضفة الغربية خاصة في منطقتي الرام ومحيط حاجز قلنديا شمال القدس تحسبا لاندلاع مواجهات غاضبة أثناء تشييع جثمان الشهيد عقب صلاة الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©