• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

السلطات الصينية تحقق في شبهة تلاعب بالسوق المالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يوليو 2015

(د ب ا)

أعلنت هيئة سوق المال الصينية فتح تحقيق في شبهة التلاعب في السوق المالية بعد التراجع الحاد للأسهم في ختام تعاملات اليوم. وقالت هيئة سوق المال إنها شكلت فريقا للبحث عن أي «أدلة على وجود تلاعبات غير مشروعة في أسواق المال» ووجود علاقات غير صحيحة بين الأوراق المالية والتعاملات الآجلة.

وقال شانج شياو يون المتحدث باسم هيئة سوق المال الصينية «سيتم إحالة المشتبه في ارتكابهم جرائم إلى الشرطة للتحقيق معهم». تأتي هذه الخطوة بعد تراجع مؤشر بورصة شنغهاي المجمع بنسبة 28% عن أعلى مستوى وصل إليه في 12 يونيو الماضي بحسب صحيفة تشاينا ديلي. كان مؤشر شنغهاي المجمع قد تراجع في تعاملات اليوم بنسبة 5,77% عن مستواه أمس.

في الوقت نفسه تراجع مؤشر بورصة شينشن الرئيسي بنسبة 5,25% وتراجع مؤشر «تشي نيكست» بنسبة 1,66%. ويقول محللون إن تراجع أسعار الأسهم مؤخرا في الصين يعكس قلق المستثمرين من القيود الجديدة المفروضة على تعاملات «التجارة بالهامش». يتيح «التجارة بالهامش» للمستثمرين الاقتراض من شركات الوساطة المالية لشراء الأسهم ثم سداد القروض بعد البيع في وقت لاحق.

وقد أدى هذا الأسلوب إلى ارتفاع كبير في أسعار الأسهم ما أثار المخاوف من أن يؤدي إلى فقاعة مالية. في الوقت نفسه، فإن قرار البنك المركزي الصيني يوم السبت الماضي بخفض أسعار الفائدة الرئيسية والاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية فشل في تخفيف الضغط على أسواق الأسهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا