• الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ - 26 فبراير 2017م
  11:15     الحزب الديمقراطي الأميركي يختار توم بيريز رئيسا جديدا له         11:15     ترامب: لن أحضر حفل عشاء مراسلي البيت الأبيض        11:15     الشرطة الأميركية تعتقل مشتبها به في حادث دهس اسفر عن إصابة 21 شخصا بمدينة نيو اورليانز         11:15    فلسطين تفوز بلقب "أراب ايدول" للمرة الثانية        11:16     تفجيرات وضربات جوية تهز محادثات السلام السورية في جنيف         11:27    بلاكبيري تصدر هاتفها الذكي الجديد من انتاج شركة "تي سي ال" الصينية        12:01     مسؤول أميركي يتوقع تراجع إدارة ترامب عن قواعد بيئية أقرها أوباما     

بريطانيا كانت تدرس نقل سكان هونج كونج إلى إيرلندا الشمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يوليو 2015

ذكر تقرير اليوم أن مسؤولين بالحكومة البريطانية كانوا يدرسون نقل 5,5 مليون شخص من هونج كونج إلى إيرلندا الشمالية بعد تسليم الإقليم إلى الصين. وذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية نقلا عن السجلات الوطنية للمملكة المتحدة إن محاضرا في علم الاجتماع اقترح الخطة قائلا إنه يجب إقامة دولة مدينة في منطقة ماجيليجان بإيرلندا الشمالية نظرا لأن سكان هونج كونج لن يكون لديهم أي مستقبل سياسي بعد تسليم الإقليم إلى الصين عام 1997.

واستند اقتراحه على مناقشات أجراها موظف حكومي في إيرلندا الشمالية يدعى جورج فيرجسون مع وزارة الخارجية. وقال فيرجسون «في تلك المرحلة نرى مزايا حقيقية في اتخاذ المقترحات على محمل الجد». لكن لم يشعر الجميع بحماس كبير إزاء خطة نقل سكان هونج كونج إلى أيرلندا الشمالية.

وكتب مسؤول بوزارة الخارجية «سيظل عقلي في حالة من الحيرة باقي اليوم». ولم يتضح ما إذا كان الاقتراح وصل إلى المستوى الوزاري، لكنه أظهر حالة الاحباط وعدم اليقين التي سادت خلال تخطيط عملية التسليم. وكانت رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر قد وقعت عام 1984 على إعلان مشترك مع الصين مهد الطريق لعودة هونج كونج إلى السيادة الصينية عام 1997.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا