الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أردوغان: طائرة تميم هدية وسنسافر بها قريباً

أردوغان: طائرة تميم هدية وسنسافر بها قريباً
18 سبتمبر 2018 01:31

شادي صلاح الدين (لندن)

تسببت العلاقة بين تميم أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تزايد الانتقادات الداخلية للرئيس التركي، الذي يواجه اتهامات بأنه يتلقى هدايا من الأمير القطري بصورة شخصية وبسبب دعمه غير المحدود لنظام الحمدين الإرهابي.
وذكرت شبكة «بلومبرج» العالمية أن تلقي الرئيس التركي الطائرة الفاخرة والتي تصل قيمتها إلى أكثر من نصف مليار دولار من أمير قطر أثار ردود فعل غاضبة داخل تركيا، خاصة أن العلاقة بين أردوغان وتميم تتفق في العديد من الأمور المخالفة للمجتمع الدولي، وتحديداً فيما يتعلق بدعم جماعة الإخوان الإرهابية.
وأوضحت أن الانتقادات التي واجهها أردوغان بسبب الهدية القطرية دفعته لتأكيد تسلم الهدية من تميم في رده على المنتقدين، الذين تساءلوا ما إذا كان قد سدد ثمنها بالفعل من أموال دافعي الضرائب.
وقال أردوغان للصحفيين، إن بلاده أبدت اهتماماً بشراء الطائرة عندما كانت معروضة للبيع بنحو 500 مليون دولار، ولكن عندما اكتشف حاكم قطر ذلك أهدى الطائرة للرئاسة التركية مجاناً.
وأكدت التقارير الأولية في وسائل الإعلام الرسمية التركية أن إهداء تميم بن حمد طائرة البوينج طراز 747-8I إلى تركيا أثار موجة من الانتقادات، حيث قال كليجدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، في اجتماع لمجلس حزب الشعب الجمهوري المعارض، في حديث موجه لأردوغان: «لو كنت أنت من اشترى الطائرة فهذا عيب كبير، وإن أُهدِيت لك فهو عيب أكبر أن يهديك أحد طائرة مستعملة، فلا يحق لأحد أن يلعب بشرف تركيا، ورئيسها لا يمكن أن يطوف العالم بطائرة هدية».
وقامت عضوة في حزب المعارضة الرئيس بإعداد تحقيق رسمي في هذه العملية. وقالت نائبة رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض غمزة تاشجير إنها ستطرح استجواباً في البرلمان التركي بشأن مزاعم عن «شراء» الطائرة. وتساءلت تاشجير «هل ما يتردد عن شراء تلك الطائرة حقيقي؟، ولو كان الأمر حقيقياً، فما هو الهدف وتركيا تعاني أزمة اقتصادية كبيرة؟».
وكشفت النائبة المعارضة عن ثمن الطائرة، معربة عن تشككها في أن الحكومة قد سددت ثمن هذه الطائرة. وقال أردوغان للصحافيين الذين كانوا يحلقون معه من أذربيجان إلى تركيا في عطلة نهاية الأسبوع «الطائرة التي ذكروها أصبحت الآن مطلية». «إن شاء الله، يمكننا القيام برحلة بها عندما ينتهي كل شيء».
وقال رئيس حزب الشعب المعارض كمال كليجدار أوغلو «بينما يحثنا أردوغان على التوقف عن الاقتصاد الإسرافي والاتجاه نحو الاقتصاد المنتج، وجدته وقد حصل على طائرة فاخرة غير عادية»، مطالبا الرئيس التركي بالكشف عمن يملك هذه الطائرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©