• الإثنين 02 شوال 1438هـ - 26 يونيو 2017م

سفير إيطاليا لدى الدولة لـ «الاتحاد»:

30 مليار درهم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يناير 2015

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

حوار بسام عبدالسميع

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا خلال العام الماضي 30 مليار درهم (6,2 مليار يورو)، بحسب جورجيو ساراتشي سفير إيطاليا لدى الدولة، الذي توقع أن يشهد العام الحالي نمواً كبيراً في التجارة بين الجانبين.

وقال سارتشي في حوار مع «الاتحاد»، تعتمد إيطاليا في استراتيجيتها التجارية على سوقين أساسيين هما «أمريكا ودول مجلس التعاون»، مشيراً إلى أن التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا شهد نمواً متسارعاً خلال السنوات الأربع الماضية، حيث قفزت معدلات نمو التجارة الخارجية بين الجانبين بنهاية العام 2011، بنسبة 28٪ وخلال العام 2012 ارتفعت بنسبة 16٪ وخلال العام 2013 بنسبة 8٪ وخلال العام الماضي سجلت نمو بمعدلات أقل.

وأوضح، أن أبرز الصادرات الإيطالية إلى الإمارات تتركز في المجوهرات والأثاث والأجهزة الطبية والأزياء وسيارات فراري والصناعات الغذائية، إضافة إلى افتتاح عدد من المطاعم الإيطالية في فنادق الخمس نجوم، لافتاً إلى أن الفرد الإماراتي يستحوذ على الحصة الأعلى عالميا لسيارات فراري.

ونوه إلى أن إيطاليا تجري حالياً مباحثات مع الصناديق السيادية بالمنطقة وأن هذه الصناديق أبدت اهتماماً بالاستثمار في البنى التحتية بإيطاليا. وأشار إلى زيارة وفد وكالة الفضاء الإماراتية إلى روما حيث التقى وكالة الفضاء الإيطالية وأنه يجري حالياً التباحث بشأن توقيع اتفاقية بين الوكالتين وتكون بموجبها وكالة الفضاء الإيطالية شريك في إنجاز المشروع الإماراتي.

يشار إلى أن الإمارات، أعلنت بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، عبر إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية، وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات المقبلة وتحديدا في العام 2021. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا