• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

"داعش" يصنع أسلحة بمعايير تضاهي الجيوش

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 ديسمبر 2016

رويترز

قالت مؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات وهي جماعة مراقبة اليوم الأربعاء إن مقاتلي «داعش» ينتجون أسلحة على نطاق ودرجة من التطور تضاهي مستوى تسلح قوات الجيش الوطنية.

وأضافت المؤسسة أن التنظيم المتشدد لديه توحيد قياسي للإنتاج في الأنحاء المختلفة لدولته التي أعلنها من جانب واحد في أراض سيطر عليها بسوريا والعراق.

وقالت في تقرير إن الجماعة المتشددة لديها «سلسلة إمداد قوية» من المواد الخام التي تجلبها من تركيا وإن درجة الدقة الفنية لما تصنعه تشير إلى أنه لا يمكن وصف ذلك بأنه إنتاج «بدائي» للأسلحة.

وأضافت في التقرير بعد قيامها بزيارات الشهر الماضي لست منشآت كانت تتبع «داعش» في شرق الموصل «على الرغم من أن منشآت الإنتاج تستخدم مجموعة من المواد غير القياسية وسلائف كيميائية تستخدم في صناعة المتفجرات إلا أن مستوى التنظيم ومراقبة الجودة وإدارة المخزون يشير إلى نظام معقد للإنتاج الصناعي ويخضع لرقابة مركزية».

وأضافت مؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات التي تقوم بتحديد وتتبع الأسلحة والذخيرة في الصراعات إن المنشآت التي زارتها كانت جزءاً من منظومة تنتج أسلحة وفقاً لقواعد إرشادية دقيقة أصدرتها سلطة مركزية.

وشمل الإنتاج منظومة للمراقبة تتضمن تقديم تقارير دورية وتفصيلية عن معدلات وجودة الإنتاج التي تساعد في ضمان التوحيد القياسي في أنحاء الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرة الجماعة المتشددة في العراق وسوريا. ... المزيد