• الأحد 30 صفر 1439هـ - 19 نوفمبر 2017م

مواكبة لتوجه «إمارة خضراء مستدامة»

700 ألف زائر لحدائق عجمان خلال 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 أكتوبر 2017

آمنة النعيمي (عجمان)

تشهد حدائق عجمان إقبالًا كبيراً، حيث بلغ عدد الزوار 700 ألف زائر خلال النصف الأول من العام الجاري، الذي شهد افتتاح الحديقة الرياضية وثلاث ساحات شعبية ليصل عدد الحدائق في الإمارة 11 حديقة، في خطة استراتيجية للبلدية في التوسع في إنشاء الحدائق بالإمارة، بهدف زيادة رقعة المساحات الخضراء وتوفير الحدائق في جميع المناطق.

وأكد أحمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق العامة، أنه بتوجيهات من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة، تواصل كافة الإدارات في دائرة البلدية جهودها في توسعة نطاق مساحة الرقعة الخضراء بالإمارة، وتشييد المزيد من الحدائق العامة والساحات الشعبية لخدمة الجمهور، مشدداً على أن هذه المشاريع تواكب توجه إمارة عجمان نحو إمارة خضراء مستدامة.

وأوضح المهيري أنه تم افتتاح الحديقة الرياضية في منطقة الحميدية التي تعد الأولى من نوعها، وتضم مرافق خدمية، وتمتد على مساحة 40 ألف متر مربع وتبلغ التكلفة 5 ملايين درهم.

كما تم افتتاح ثلاث ساحات شعبية في ثلاث مناطق حيوية بإمارة عجمان بتكلفة 800 ألف درهم، من أصل 6 ساحات تنفذها الدائرة. وكانت الساحة الأولى في الروضة 1 بمساحة 1370متراً مربعاً، والثانية في المويهات 2 بمساحة 1827متراً مربعاً، والثالثة في الحميدية 1 بمساحة 1508 أمتار مربعة، وتشتمل الساحات الثلاث على مرافق حيوية للأطفال وألعاب متنوعة تناسبهم ومقاعد صديقة للبيئة وممشى رياضي وإنارة لأعمدتها بالطاقة الشمسية.

وكشف أن الدائرة تستهدف تنفيذ وإنجاز سبعة مشاريع لساحات وحدائق ومتنزهات خلال السنوات الثلاث المقبلة ضمن المشاريع الاستراتيجية للدائرة بمساحة إجمالية للمشاريع تبلغ 662 ألف متر مربع.

وبالنسبة لمشروع الحزام الأخضر، قال المهيري:« المشروع عبارة عن إنشاء نظام ري وزراعة أشجار وشجيرات بيئية، اعتماداً على مياه الصرف المعالجة لفصل المناطق الصناعية ومناطق الاستخدامات الخاصة عن المناطق الحضرية بهدف التجميل وتحسين البيئة ومقاومة حركة الرمال وتوفير بيئة طبيعية وتقليل التلوث الصوتي وتحسين نوعية الهواء وزيادة المساحات المزروعة، فضلاً عن إضفاء صفة جمالية على الإمارة لما تشهده من نمو سكاني وازدهار عمراني. ويجري العمل حاليا بالمرحلة الثانية من المشروع، موضحاً، أنه سيوفر مياه الري للمسطحات الخضراء في الحدائق والجزر الوسطية وجوانب الشوارع ومداخل الإمارة. وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بطول 7000متر طولي بمنطقة الجرف حول مكب النفايات ومحطة الصرف المعالج، وجاري تأسيس الأعمال اللازمة لتوصيل شبكات الري الرئيسة بشكل يسمح لتنفيذ المرحلة الثانية بشارع الشيخ محمد بن زايد العام، تحقيقاً لاستراتيجيات حكومة عجمان في تطبيقها مسارات الاقتصاد الأخضر المعلن عنها في برنامجها الحكومي مطلع العام واستراتيجياتها المنفذة لهذا العام.

ومن المشاريع الهامة للدائرة خلال الفترة المقبلة مشروع إنشاء الحديقة التراثية بمساحة 80 ألف متر مربع للمرحلة الأولى، والمشروع عبارة عن إنشاء حديقة بالمعايير التراثية تشمل ممرات للممشى بطول 1200 متر، مع الحفاظ على الميول والأشجار الطبيعية مع مباني الخدمة والإدارة، على أن تشمل المرحلة الثانية للمشروع تنفيذ مناطق الألعاب والجلسات والممرات الفرعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا