• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م

برلمانيات: القمه مبادرة مهمة لمواجهة تحـــــــــــــــديات عالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 ديسمبر 2016

آمنه الكتبي (أبوظبي)

أجمعت برلمانيات مشاركات بالقمة عن الأهمية الكبرى والتوقيت الذي تنعقد فيه، كما أجمعن على تشابه الظروف والمشكلات أو القضايا في كل دول العالم، وأشرن إلى أنه لا يمكن العمل على رفاهية المجتمعات إلا من خلال تفاعل قوي وتعاون بين المؤسسات في كل الدول، والعمل الجماعي لمواجهة التحديات والقضايا المتشابهة.

وعبرت المشاركات عن سعادتهن بعقد القمة في الإمارات، واحتضان أبوظبي أول قمة في الخليج والشرق الأوسط من هذا النوع، الأمر الذي يعكس اهتمام دولة الإمارات بالقضايا العالمية، والسعي نحو الاستقرار والأمن العالمي والمبادرة بتقديم الدعم والمساندة، لكل دول العالم، وأكدن أن هذا الحضور الدولي يعكس أهمية الإمارات عالمياً.

بداية أعربت دكتوره سعاد بنت محمد اللواتية نائب رئيس مجلس الدولة بسلطنة عمان، أن هذه القمة تعد أول قمه عالمية لرئيسات البرلمانيات في العالم على مستوى الخليج والشرق الأوسط وهي مبادرة مهمة تحسب لدولة الإمارات ولمنظمة القمه معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي وأول سيدة عربية تترأس برلمان عربي، مشيرة إلى أن هذا التجمع من البرلمانيات يشجع النساء على خدمة أنفسهن في أي مكان وبأي وسيلة متاحة، خاصة أن الأم هي التي تصنع أجيال المستقبل وتغرس قيم التسامح وتنمي الإبداع والابتكار لدى الناشئة.

ومن جانبها، قالت خديجة الذومي المستشار البرلماني في مجلس المستشارين بالمملكة المغربية: هذه القمة تضم برلمانيات من حول العالم، خاصة الرئيسات منهن، وحضر نحو 35 إلى 40 رئيسة برلمان وهو ما احتاج إلى بذل جهود كبير وتحضيرات واهتمام من وسائل إعلام دولية ومحلية، وغير ذلك مما يؤكد قدرة الإمارات في الحشد والتعبئة من أجل الإسهام في حل قضايا العالم.

من جانبها، أكدت بلانكا رويز الكالا رئيس برلمان أميركا اللاتينية والكاريبي أهمية القمة والاهتمام عالي المستوى من جانب شعب الإمارات بهذه القمة والحفاوة التي لاقوها، وقالت: إن الإمارات استطاعت دعوة رئيسات البرلمانات العالمية، واجتمعن معاً هنا في أبوظبي لمناقشة قضايا خارجه عن المألوف أمر يؤكد قدرتهن على وضع حلول، خاصة في قضايا المرأة وغيرها من القضايا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا