• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية

السعودية تستضيف مناورات عسكرية «الأكبر في المنطقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 فبراير 2016

الرياض (وكالات)

تستضيف السعودية مناورات عسكرية وصفها الإعلام الرسمي بأنها «الأكبر في المنطقة»، تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية لتوجيه «رسالة واضحة» عن استعدادها للحفاظ على أمن «المنطقة والعالم».

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس: «تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة رعد الشمال». ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي «الأكبر من حيث عدد الدول».

وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن والسودان، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس وجزر القمر، وجيبوتي، وموريتانيا، وموريشيوس.

وأشار البيان إلى أن التمرين هو «الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى» للجيوش المشاركة.

ورأت الوكالة أن التمرين العسكري يمثل «رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم».

ويرى المحللون أن تمرين رعد الشمال يؤكد أن قيادات الدول المشاركة، تتفق تماماً مع رؤية المملكة العربية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا