الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للفنون» تحتفي بالفن المعاصر في المنطقة والعالم

«الشارقة للفنون» تحتفي بالفن المعاصر في المنطقة والعالم
17 سبتمبر 2018 01:05

الشارقة (وام)

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون أمس عن معارضها لخريف 2018 التي تشمل العديد من الفعاليات الفردية والجماعية بما يضيء على واقع الفن المعاصر في المنطقة والعالم.
وأكدت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون أن موسم الخريف 2018 يقدم مجموعة واسعة من وجهات النظر حول الفن المعاصر من خلال أعمال فناني الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وحول العالم، بما في ذلك الفنانون الشباب الذين قاموا بإبداع أعمال جديدة وأعمال تركيبية ضخمة على مدى عقد من برنامج الإنتاج.
وتقدم مؤسسة الشارقة للفنون في 29 سبتمبر الجاري احتفاء بالذكرى العاشرة لبرنامج الإنتاج التابع لمؤسسة الشارقة للفنون معرضاً بعنوان «عشر سنوات على برنامج الإنتاج» يشتمل على مجموعة مختارة من الأعمال الضخمة التي تم تكليف فنانين بها منذ انطلاقة البرنامج في 2009 ويضم أعمال الفنانين مروة أرسانيوس ورائد ياسين لعام 2014 والحائز على جوائز لعام 2016 محمد فارس ورولا حلواني وخالد كدادال وبصير محمود وأمينة منيا وجاكلين هوانغ نغوين وخالد سبسابي. ويقدم معرض «مشروع مارس 2018» - الذي يفتتح في 29 سبتمبر الجاري - أعمالاً محددة الموقع في مجال التصوير والنحت والتركيب، والتي جاءت حصيلة لبرنامج «مشروع مارس» السنوي للإقامة التعليمية للفنانين الشباب في المنطقة والعالم الممتدة لسبعة أشهر.
فيما يسلط معرض «خريطة العالم» الضوء على المسيرة الفنية لفرانك بولينغ والتي استمرت على مدى ستة عقود واستكشف خلالها ارتباطه بمفاهيم التاريخ والهجرة والذاكرة والتشخيص عبر لوحاته الخرائطية، وقد عمد بولينغ إلى توظيف اللوحة من خلال محاكاة التحولات الاجتماعية والسياسية والجغرافية التي كانت تحدث من حوله.
ويضم المعرض - الذي سيتم تقييمه من قبل حور بنت سلطان القاسمي وأوكوي إينوزور وآنا شنايدر - عدداً من الأعمال التي لم يسبق عرضها وتلك التي عرضت على نحو وجيز.
وبالتزامن مع افتتاح معرض «خريطة العالم».. تعقد مؤسسة الشارقة للفنون ملتقى دولياً بعنوان «5-زائد-1: إعادة التفكير التجريدي» بقاعة أفريقيا 30 سبتمبر الجاري، وسيركز الملتقى الذي يستمر لمدة يوم واحد على آثار المعرض الأصلي 5-زائد-1 الذي جرى تقييمه من قبل فرانك بولينغ في عام 1969.. وذلك بمشاركة حور بنت سلطان القاسمي وأوكوي إنويزور «قيم وناقد ومدير سابق لهوس دير كونست «وصلاح حسن» أستاذ غولدوين سميث ومدير معهد الحداثة المقارن، جامعة كورني». كما تشهد مؤسسة الشارقة للفنون في 3 نوفمبر القادم افتتاح معرض فردي للفنانة المصرية الراحلة آمال قناوي بعنوان «ذاكرة مجمدة»، وهو المعرض الاستعادي الأول لها منذ وفاتها في عام 2012.
وتنظم المؤسسة في 21 نوفمبر القادم معرضاً يستكشف العلاقة بين الفن والكتب تحت عنوان «الشارقة اليابان: شاعرية المكان».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©