الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بدء تنفيذ مشروع تطوير شارع السلام في أبوظبي

بدء تنفيذ مشروع تطوير شارع السلام في أبوظبي
9 فبراير 2008 02:15
يجري العمل حاليا في تطوير شارع السلام وتنفيذ مشروع تحسين الشارع ليكون ممر نقل آمن ومتواصل· يأتي ذلك في إطار نهضة حضارية وتنموية شاملة للإمارة، كفيلة بنقلها إلى آفاق اقتصادية وسياحية وتنموية كبيرة، بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ''حفظه الله'' وبدعم ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي· وأكد المهندس جمعة مبارك جمعة الجنيبي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي أنه سيتم تنفيذ هذه التحسينات من خلال أربعة عقود تتضمن تقاطعات علوية لفصل الحركة المرورية بالإضافة إلى التحسينات الأخرى· وأضاف الجنيبي أن التنفيذ قد بدأ عند تقاطع شارع السلام مع شارع هزاع بن زايد وتقاطع قصر البحر· واوضح أنه قد تم ترسية عقد لإنشاء تقاطعين علويين بشارع السلام بالقرب من منتزه خليفة وسيبدأ العمل في تنفيذهما قريبا· لافتا إلى أن أكبر هذه العقود الأربعة فقد تم طرحه في مناقصة بين المقاولين حيث يتضمن تنفيذ طريق منخفض ونفق يتجاوز طولهما ثلاثة كيلومترات ··ويتوقع أن يتم استلام العروض من المقاولين قريبا· توسيع الشارع وأكد فلاح الأحبابي المدير العام لمجلس التخطيط العمراني أن الغرض من هذه العقود الأربعة هو تحسين شارع السلام للاستجابة للنمو المستقبلي والمشاريع العمرانية المزمع إقامتها بجزيرة أبوظبي والجزر المجاورة· وسوف تتمكن السيارات من تجاوز التقاطعات ذات الإشارات الضوئية بشارع السلام دون توقف على طول جزيرة أبوظبي من جسر الشيخ زايد حتى منطقة ميناء زايد· وسيعمل الطريق الذي أعيد تشكيله على الإبقاء على سهولة الوصول للحركة المرورية المحلية· مما سيؤدي إلى انخفاض كبير في زمن الرحلة للسيارات المستخدمة لشارع السلام· ويتضمن أحد العقود الأربعة إنشاء تقاطعين علويين لفصل حركة السير عند تقاطع شارع السلام مع شارع هزاع بن زايد وسيكون التقاطع العلوي عند شارع هزاع بن زايد بثلاثة مستويات وسيتم تمرير حركة السير العابرة لشارع السلام عبر نفق· كما سيتم تمرير حركة السير القادمة من جزيرة الريم والخارجة منها عبر جسر مرتفع·· أما حركة السير المحلية وحركات الالتفاف فستتم عبر تقاطع مزود بإشارات ضوئية على السطح· ويتم حاليا إعداد التصميم لمشروع توسيع جزء كبير من شارع السلام إلى الجنوب من شارع السعادة من ثلاث إلى أربع حارات في كلا الاتجاهين· نفق يضم أربع حارات ويتألف أكبر العقود الأربعة من نفق يضم أربع حارات في كل اتجاه ابتداء من شارع الميناء مرورا بشارع السلام إلى ما بعد تقاطع شارع السلام مع شارع الفلاح علاوة على إنشاء أنفاق لربط شارع الكورنيش مع شارع السلام كجزء من هذا المشروع· ويضيف النفق الجديد على طول المشروع أربع حارات للسماح للحركة المرورية بالسير دون توقف مما يؤدي إلى إضافة طاقة استيعابية تزيد عن ستة آلاف سيارة في الساعة بهذه المنطقة الحيوية من المدينة· يشار إلى انه تم طرح هذا المشروع في نوفمبر 2007 وتقدمت له مؤسسة الجابر للنقل والمقاولات العامة وشركة النابودة للمقاولات وشركة سيف بن درويش وشركة سامسونج للهندسة والإنشاءات وشركة ادوبرخت والخرافي وأولاده وشركة بارسونز انترناشيونال بصفتهم استشاري للمشروع حيث تبلغ فترة تنفيذ العقد 30 شهرا· تقاطع شارعي السلام و هزاع بن زايد ويتألف التقاطع العلوي عند تقاطع شارع السلام مع شارع هزاع بن زايد من نفق وجسر ، على أن يتم تمرير الحركة العابرة على طول شارع السلام تحت مستوى السطح· أما الحركة المحلية فسيتم تمريرها عبر تقاطع ذي إشارات ضوئية على السطح · بينما سيتم تمرير الحركة المرورية العابرة بشارع هزاع بن زايد فوق التقاطع عبر جسر بطول 230 مترا وهو مؤلف من أربع حارات، على ان يتم لاحقا ربط شارع هزاع بجزيرة الريم· طرق محلية إضافية كما يتضمن المشروع طرقا محلية إضافية من شارع السلام إلى المناطق المجاورة· وسيؤدي التقاطع العلوي إلى زيادة كبيرة في الطاقة الاستيعابية للحركة المرورية المتجهة إلى جزيرة الريم من خلال توفير أربع حارات على شارع هزاع بن زايد ذات طاقة استيعابية قصوى قدرها سبعة آلاف سيارة في الساعة تقريبا للحركة العابرة من وإلى جزيرة الريم· وبالمثل ستزداد الحركة العابرة بشارع السلام بطاقة استيعابية تزيد عن خمسة آلاف سيارة· ومن خلال إزالة قدر كبير من الحركة العابرة من التقاطع المزود بالإشارات الضوئية عند التقاطع '' 44 أي بي '' ستزداد الطاقة الاستيعابية للحركات الالتفافية الأخرى· تقاطع قصر البحر أما عند تقاطع قصر البحر فسيتم تمرير الحركة المرورية العابرة على شارع السلام عبر نفق وطريق منخفض بطول 900 متر تقريبا يتألف من أربع حارات في كلا الاتجاهين ويتم التحكم في الحركة المرورية على السطح عبر تقاطع ذي إشارات ضوئية· وسيضيف النفق عند تقاطع قصر البحر طاقة استيعابية قدرها سبعة آلاف سيارة في الساعة تقريبا للحركة العابرة بشارع السلام· ومن خلال إزالة الحركة العابرة من السطح ستزداد الطاقة الاستيعابية عند التقاطع المزود بالإشارات الضوئية للحركات الالتفافية والحركات العابرة من الشرق إلى الغرب· وتمت ترسية هذا العقد على شركة نورول في أكتوبر 2007 والاستشاري هو شركة ديلوكاثر العالمية المحدودة إحدى شركات مجموعة بارسونز للنقل بتكلفة إجمالية قدرها 620 مليون درهم ويتوقع إنجازه في ربيع 2010 اما التقاطعان العلويان الجديدان بالقرب من منتزه خليفة هما تقاطعا أنفاق وسيتم تمرير الحركة المرورية العابرة بشارع السلام تحت التقاطعات السطحية ويبلغ طول الطريق المنخفض لكل تقاطع حوالي 850 مترا· وهناك تقاطعات ذات إشارات ضوئية على السطح تقوم بخدمة الحركة المحلية المتجهة إلى المناطق السكنية المجاورة حيث ستوفر المنحدرات إمكانية الدخول والخروج من شارع السلام· وسيعمل التقاطعان العلويان الجديدان على إزالة التأخير الممكن للحركة العابرة عند الإشارات الضوئية ونتيجة لذلك يتوقع أن تزيد الطاقة الاستيعابية للحركة العابرة إلى الضعف· وقد تم تكليف الاستشاري شركة بارسونز انترناشيونال والمقاول شركة الخرافي لتنفيذ هذا المشروع وتبلغ تكلفة التقاطعين حوالي 787 مليون درهم يستغرق تنفيذه 27 شهرا ويتوقع إنجازه بحلول أبريل 2010 · وبالإضافة إلى مشاريع التقاطعات العلوية الثلاثة سوف يتم توسيع شارع السلام ليتمكن من استيعاب أربع حارات مرورية في كل اتجاه· وفي هذا الجزء الموسع سيعاد تشكيل ثلاثة تقاطعات مزودة بإشارات ضوئية أخرى قائمة لتصبح تقاطعات دخول وخروج من جهة اليمين فقط مما يلغي الحاجة إلى الإشارات الضوئية ويسمح للحركة الحرة على شارع السلام· وسترفع التوسعة الجديدة الطاقة الاستيعابية لهذا الجزء من الطريق بنسبة 30 بالمائة· كما أن تحويل ثلاثة تقاطعات مزودة بإشارات ضوئية سيلغي التوقف عند الإشارات ويتوقع أن ينجم عن التوسيع وإلغاء الإشارات الضوئية مجتمعة زيادة في الطاقة الاستيعابية تقدر بأكثر من الضعف خلال ساعات الذروة لهذا الجزء من الطريق· وقد تم ترسية تصميم هذا المشروع على الاستشاري الدكتور أحمد عبد الوارث وعلى مهندسين استشاريين وتم طرح المشروع في يناير الماضي وتبلغ فترة التنفيذ المتوقعة لهذا المشروع ثمانية أشهر· وستقوم شركة علاقات عامة خلال مرحلة الإنشاء باستخدام مختلف الوسائل الإعلامية بما في ذلك الموقع الالكتروني للدائرة لتعريف الجمهور بما تحقق من تقدم في تنفيذ المشروع وبأحوال الطريق المحلي· ثمرة التنسيق من جانب أخر أكد فيصل عبدالله السويدي المدير التنفيذي للطرق بدائرة النقل أن هذه المشاريع مجتمعة ستشكل طريقا شريانيا عابرا يمتد على طول مدينة أبوظبي· واصفا تحسين شارع السلام بأنه ثمرة التنسيق المتميز وعلاقات العمل الوطيدة بين الدوائر الحكومية· مؤكدا أن هذه المشاريع ستعزز من حركة السير في كافة أنحاء مدينة أبوظبي تلبية للحاجات المستقبلية المتوقعة· وقد ركزت بلدية أبوظبي عنايتها واهتمامها على تطوير وإعادة تأهيل شبكة الطرق والجسور وإجراء التوسعات اللازمة لتكون البنية التحتية من الطرق والجسور والأنفاق ومواقف السيارات قادرة على استيعاب حجم النمو المتوقع سكانيا وعمرانيا وصناعيا وسياحيا· أطوال الطرق وبلغت أطوال الطرق التي ستشرف عليها بلدية أبوظبي في جزيرة أبوظبي أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر بينما بلغ طول أطول الأرصفة داخل أبوظبي الالف و800 كيلومتر طولي· وبالنسبة لأطوال المواقف فبلغ 3000 كيلومتر وعدد الجسور والأنفاق فبلغ 9 كيلومترات· أما أنفاق المشاة فبلغ عددها 35 نفقا· وبهذا يكون إجمالي أطوال مشاريع الطرق الواقعة تحت إشراف بلدية مدينة أبوظبي عشرة آلاف و500 كيلومتر بالنسبة لأطوال الطرق وتسعة آلاف و 360 كيلومترا طولي للأرصفة، وأربعة آلاف و630 لأطوال المواقف و25 جسرا ونفقا للسيارات و37 نفقا للمشاة· منتديات لإعداد المقاولين وفي إطار حرص بلدية أبوظبي على توفير كافة مستلزمات إنجاح هذا المشروع الكبير نظمت البلدية سلسلة من المنتديات لإعداد المقاولين المؤهلين لتقديم العروض· وقد أتاحت هذه المنتديات فرصة للمقاولين لمواكبة التطورات المتعلقة بأحد أكبر المشاريع وأكثرها تعقيدا التي يجري تنفيذها في جزيرة أبوظبي لتمكينهم من تقديم عروضهم بشكل أفضل وتوفير الموارد المطلوبة في الوقت المناسب في حال تم ترسية العقد عليهم· يشار الى أنه تم طرح هذا المشروع في نوفمبر 2007 وتقدمت له مؤسسة الجابر للنقل والمقاولات العامة وشركة النابودة للمقاولات وشركة سيف بن درويش وشركة سامسونج للهندسة والإنشاءات وشركة ادوبرخت والخرافي وأولاده وشركة بارسونز انترناشيونال بصفتهم استشاريين للمشروع حيث تبلغ فترة تنفيذ العقد 30 شهرا· تحويلات مرورية أثناء تنفيذ مشاريع التطوير أكد المهندس جمعة مبارك الجنيبي أن بلدية أبوظبي تعمل وفقا لقناعة ونهج يقوم على حتمية التعاون والتنسيق مع المؤسسات والدوائر المحلية ذات العلاقة والشأن بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الخدمات الشاملة في أبوظبي وعدم إحداث أية ارتباكات أو اختناقات مرورية أثناء تنفيذ مشروع شارع السلام· مشيرا الى انه تم إعداد أنظمة تحويلات مرورية لكافة المشاريع الأربعة بالتنسيق التام مع إدارة المرور· ولم يذكر موعد بدء تشغيل التحويلات البديلة· وسيستمر هذا التنسيق مع إدارة المرور طوال فترة التنفيذ من أجل تحقيق إنسيابية مرورية مقبولة تستجيب لحاجات السكان في بيئة آمنة وفعالة· وقال إنه على الرغم من أن بعض الطرق القائمة سوف يتم إغلاقها أثناء الأعمال الإنشائية فإن تصميم التحويلات يضمن الوصول المستمر لكافة الوجهات المحلية في منطقة المشروع· وتتضمن الملامح المحددة لخطة التحويلات توسيع شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم إلى أربع حارات في كلا الاتجاهين حيث سيتمكن هذا الطريق الذي يسير بالتوازي مع شارع السلام من استيعاب الزيادة في الطلب على التنقل· بالإضافة إلى ذلك سيتم تطوير نظام لإدارة الحركة المرورية على نطاق واسع ونظام اللوحات الالكترونية الإرشادية لتعريف السائقين بأحوال الطريق وإرشادهم في اختيار الطرق· أنظمة وأدوات لتسهيل أعمال الإنشاءات نظرا لضخامة حجم هذه المشاريع فقد تم وضع عدة أنظمة وأدوات خاصة لتسهيل أعمال الإنشاء تتضمن تشكيل لجنة متابعة بالمجلس التنفيذي من أجل المراقبة المستمرة لسير العمل بالمشاريع علاوة على تشكيل لجنة فنية تنفيذية للخدمات لتسريع وحل أية مشكلات تتعلق بالخدمات الى جانب تطوير نظام بوابة الكترونية يتم فيها حفظ المستندات المتعلقة بالمشروع رقميا· ويمكن هذا النظام المستخدمين المصرح لهم مثل السلطات الحكومية والاستشاريين والمقاولين من الوصول الالكتروني لهذه الوثائق، والمساعدة في تعزيز الاتصال السريع والفعال بين الأطراف المعنية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©