الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة أبوظبي توفر «الحالة الجنائية» عبر الهواتف الذكية

4 يوليو 2013 00:35
أبوظبي (الاتحاد) - أعلنت شرطة أبوظبي توفير خدمة طلب الحصول على شهادة الحالة الجنائية “حسن السيرة والسلوك” عبر الهواتف الذكية، لتمكين المواطنين والمقيمين من الحصول على الشهادة بيسر وسهولة، ترجمة لرؤى شرطة أبوظبي في تطبيق مفهوم “الحكومة الذكية” بتوفير خدماتها عبر “الهواتف”. وقال العميد الدكتور سيف بوظفيرة العامري مدير عام شؤون الأمن والمنافذ في القيادة العامة بشرطة أبوظبي: “إن توفير تلك الخدمة يعد انسجاماً مع توجهات “الحكومة الذكية” في التعرف على احتياجات الناس وتلبيتها على مدار 24 ساعة في اليوم”، مضيفاً أن ذلك يتماشى مع استراتيجية شرطة أبوظبي في تطبيق مفهوم الحكومة الذكية. وأكد سرعة إنجاز وتوفير الخدمات للمواطنين والمقيمين من خلال تبسيط إجراءات الحصول على الشهادة لأصحاب الطلبات بعد تدقيق بياناتهم عبر الأنظمة الجنائية دون تأخير؛ بطريقة توفر الوقت والجهد وتسهم في تحسين وجودة خدمات المؤسسة الشرطية. وأشار العميد العامري إلى أنه سيتم في المستقبل احتساب رسوم شهادة بحث الحالة الجنائية باستقطاع المبلغ من رصيد الشخص المتقدم بطلب الحصول على الشهادة؛ بهدف تحسين جودة الخدمة، لافتاً الى أن إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية لطالبيها يلقى اهتماماً بالغ الأهمية لدى الإدارة، التي تعمل كوادرها بكفاءة عالية على تلبية طلبات المتقدمين على وجه السرعة، لمساعدتهم في إنجاز معاملاتهم المرتبطة بإصدار الشهادة لدى الجهات الأخرى. وشرح النقيب خبير سلطان الطنيجي، رئيس قسم البصمة، خطوات تقديم الطلب عبر الهاتف بطلب “نجمة، 152، مربع”، ثم اختيار اللغة العربية أو الإنجليزية، يليها خطوة اختيار خدمة بحث الحالة الجنائية، ومن ثم إدخال رقم هوية الإمارات، والضغط على مفتاح الإرسال، بعد ذلك يظهر الرقم الموحد، وإجراء عملية الإرسال للرقم، ليظهر بعدها جهة طلب الشهادة، ومن ثم الإرسال، وبعدها تنزل على النظام الإلكتروني لدى قسم البصمة، ويتم التعامل مع البيانات، ومن ثم إشعار صاحب المعاملة برسالة عبر “أس أم أس” باستلامها والشروع في إجراءات إنجاز الشهادة. وأشار الى أن الموظف يتولى بعد تلك الخطوات للقيام بإصدار الشهادة بالتدقيق عبر الأنظمة الجنائية على البصمتين المدنية والجرمية؛ من خلال قاعدة بيانات هيئة الإمارات للهوية، وفي حال الحصول على الموافقة تتم طباعة الشهادة، وتبليغ صاحبها عبر رسالة “اس ام اس” بالتوجه إلى أقرب مركز للشرطة لاستلامها بعد الإيفاء بالرسوم المقررة. وأوضح النقيب خبير إسماعيل عبد الله الكربي أن عملية التدقيق على بيانات وبصمة الشخص المتقدم بطلب الحصول على الشهادة؛ تتم على وجه السرعة عند تلقي الطلب عبر النظام الإلكتروني المخصص لذلك، وبعد التأكد من مطابقة البيانات وتدقيقها أمنياً يتم إصدار الشهادة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©