• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

في عروض «دبا الحصن للمسرح الثنائي»

زواج مغربي مفخَّخ بكلام الناس.. وأفراح فلسطينية مشتهاة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 فبراير 2016

عصام أبو القاسم (دبا الحصن)

ضمن عروض مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، شاهد الجمهور يومي الجمعة والسبت عرضين اشتركا في ثيمة «الزواج» واختلفا في مقاربته.. الأول هو العرض المغربي «أمر» الذي تم عرضه «الجمعة»، والثاني هو «أعراس فلسطينية» وعرض «السبت».

جاءت مسرحية «أمر» لفرقة محترف الفنون المغربية، من تأليف أحمد السبياع وإخراج خالد الجنبي، في أسلوب كاريكاتيري بسيط، بدت خلاله المواجهة بين زوجين ارتبطا حديثاً، فكهة وعلى قدر كبير من الظرف.

صمم المخرج خشبته، عبر الإضاءة، بحيث تبدو مرة، في هيئة صالة منزلية، وفي مرة أخرى، أشبه بساحة للألعاب، يتناوب الزوجان في التسابق والتنافس عليها، كراً وفراً، عبر جملة من الاختبارات اللعبية، وقد جاء كل ذلك مستكملاً عنوان المسرحية: «أمرُ»، وهو في التعبير الدارج في ألعاب التسلية «باص».

يستعيد الزوجان كل تفصيلة من علاقتهما القصيرة التي انتهت إلى زواج ويضعاها تحت مجهر السخرية والهزء. فيتكلم الزوج (أيوب كرطيع) عن العطر الرخيص الذي كان يفوح من زوجته (رشيدة آيت بلعيد)، وعن لباسها واكسسوراتها، الدالة على فقرها وبؤسها.

الزوجة، بدورها، تواجه زوجها بتعاسته وقبح شكله، إلخ. وحين يستنفدا قاموسهما الشخصي من التعليقات السالبة، يتوجهان إلى ما نفهم أنه عبارة عن هدايا وصلتهما لمناسبة زواجهما، فيعمدان إلى تحريف عبارات التهاني والتمنيات، لتبدو ساخرة وهازئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا