• الاثنين 05 محرم 1439هـ - 25 سبتمبر 2017م

مشاركات: المرأة سفيرة السلام والأمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

طالبت مشاركات في الجلسة الثانية التي عقدت أمس ضمن قمة رئيسات البرلمانات بعنوان «متحدون لتعزيز الأمن والسلم»، بضرورة الاهتمام بالتعليم وإشراك المرأة بشكل أكبر في عمليات إحلال السلام، وذلك لما لها من تأثير على أسرتها، علاوة على رؤيتها التي تتبنى حلولاً أكثر استقراراً واستدامة في المستقبل.

وأدار الجلسة فرانك سينسو، مدير كلية الإعلام والشؤون العامة، جامعة جورج واشنطن، وشارك فيها، معالي اولغا زيرهن نائبة رئيس مجلس الشيوخ، بلجيكا، ومعالي آينارا مورنيس رئيسة البرلمان، لاتفيا، ومعالي مارجريت منساه وليام رئيسة المجلس الوطني، ناميبيا، ومعالي لوز فيلومينا سالجادو روبيانيس رئيسة البرلمان، بيرو، ومعالي ماجا جوجكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية، صربيا، ومعالي كريستين موتونين رئيسة الجمعية البرلمانية، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت أولجا زيرهن نائبة رئيس مجلس الشيوخ، في بلجيكا: «الإرهاب والديموقراطية لا يسيران جنباً إلى جنب، ونشهد أن البرلمانات تشهد حواراً وتخصيص وقت للحديث والنقاش وليس للسلاح».

وعن أهمية دور المرأة، قالت معالي آينارا مورنيس رئيسة البرلمان لاتفيا: «إنها فرصة عظيمة لمناقشة أهمية دور المرأة الذي يتعاظم في أوقات السلم، والآن نعيش في أوقات الحروب الهجينة والنزاعات المسلحة، وكذلك الصراعات العابرة للحدود والحروب الأهلية وشهدنا المأساة الإنسانية التي تحدث في سوريا في حمص وحلب، ولا يوجد ما يوصف هذه المعاناة، وكذلك من يرتكب الجرائم ضد الإنسانية لا بد أن يخضعوا للمحاكمة».

وتناولت معالي مارجريت منساه وليام رئيسة المجلس الوطني في ناميبيا، دور المرأة في إحلال الأمن والسلم، قائلة:

لا بد من توفير مقومات تشجيع النساء للعمل السياسي في البرلمانات، مثل إعداد غرف في البرلمان، حيث توفير غرف ملائمة لرعاية الأطفال، وعقد جلسات البرلمانات صديقة للمرأة، حيث يتم عقدها في الصباح الباكر حتى تتمكن المرأة من رعاية أسرتها في المساء. وقالت معالي لوز فيلومينا سالجادو روبيانيس، رئيسة البرلمان ببيرو: «لدينا اليوم أكثر من 50 امرأة يترأسن برلمانات في العالم»، لافتة إلى أن شح المياه سيؤدي إلى نشوب النزاعات والمناطق الحضرية والمدن مكتظة بشكل كبير، حيث يزيد من الفقر والجوع وتردي الخدمات الصحية والتعليمية. وقالت معالي كريستين موتونين رئيسة الجمعية البرلمانية في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا:

للمرأة دور مهم في حل النزاعات وإحلال السلام، حيث إن قراراتها أكثر استدامة، لافتة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325 الذي يؤكد أن يكون للمرأة دور مهم في إنهاء النزاعات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا