الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 منجماً جديداً لإعادة تدوير النفايات في أبوظبي

20 منجماً جديداً لإعادة تدوير النفايات في أبوظبي
16 سبتمبر 2018 02:58

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف الدكتور سالم الكعبي، مدير عام «تدوير» بالإنابة أن «تدوير» (مركز إدارة النفايات - أبوظبي) بصدد الانتهاء من تركيب 20 منجماً للنفايات القابلة لإعادة التدوير في عدد من المناطق على مستوى مدينة أبوظبي والعين على أن تكون جاهزة لاستقبال 12 نوعاً مختلفاً من النفايات مع نهاية العام الحالي.
وأوضح الكعبي في تصريح لـ «الاتحاد» أن المشروع تم تعميمه بعد نجاح أول منجم افتتحته تدوير مايو الماضي في منطقة الخالدية بأبوظبي، حيث أسهم المشروع في ترسيخ مبادئ الاستدامة ونشر الوعي المجتمعي لدى مختلف الشرائح الاجتماعية بأهمية فرز النفايات من المصدر الذي يعد من أهم طرق تقليل كمية النفايات.
وقال الكعبي إن «تدوير» صممت 4 نماذج لمناجم النفايات تختلف فيما بينها من حيث الشكل وعدد الحاويات المخصصة للمواد، ويعتبر النموذج في حديقة الخالدية الأكبر من حيث المساحة والحجم وعدد الحاويات، وتم تحديد 6 مناطق سكنية أخرى في أبوظبي والعين لوضع النموذج فيها، علاوة على وجود 15 موقعاً آخر يتم تركيب النماذج الثلاثة الأخرى فيها.
وأفاد الكعبي أن منجم الخالدية منذ افتتاحه مايو الماضي استقبل 5133 كيلوجراماً من النفايات بما فيها نفايات الورق، الكرتون، بلاستيك، أقمشة، خشب، أدوية منتهية الصلاحية، بطاريات مستعملة، حديد، علب ألمنيوم، مطاط، زجاج، إلكترونيات، كميات قليلة من المواد الأخرى غير القابلة للتدوير.
ووفقا للإحصائيات الصادرة عن «تدوير» بشأن مخرجات منجم الخالدية والمتضمنة 12 نوعاً من النفايات منذ مايو الماضي وحتى أغسطس كان إقبال الجمهور على رمي الورق الأعلى حيث بلغت الكميات 1466 كيلوجراماً، زجاج 1245.96، البلاستيك 882.06 كيلوجرام، الكرتون 513.33 كيلوجرام، الإلكترونيات 381.50 كيلوجرام، أقمشة 291.10 كيلوجرام، أدوية منتهية الصلاحية 107.55 كيلوجرام، علب ألمنيوم 90.99 كيلوجرام، حديد 70 كيلوجراماً، خشب 15 كيلوجراماً، بطاريات مستعملة 28.40 كيلوجرام، مطاط 5.90 كيلوجرام.
وأكد الكعبي أن «تدوير» راعت في اختيار أماكن المناجم أن تكون قريبة من مراكز التسويق التجارية والحدائق بما يضمن التسهيل على الجمهور العام لمد المنجم بالنفايات القابلة لإعادة التدوير، متوقعاً أن يحقق المشروع نتائج إيجابية وكبيرة في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات ويقلل التكلفة المادية لفرز النفايات والمحافظة على البيئة.
وتتميز المناجم بمواصفات عالية وتصميم سهل وجذاب لتشجيع الجمهور على استخدام المرافق، وتضمن قيام أفراد المجتمع بفصل وفرز النفايات من المصدر بسلوك حضاري وراق وبشكل صحيح من غير خلط بين المواد بما يضمن رفع القيمة الاقتصادية للمخلفات بتحويلها إلى موارد.
ويسهم مشروع منجم النفايات في الحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمدينة عن طريق الحد من الرمي العشوائي للنفايات وتخصيص حاويات مميزة ومخصصة لجمع أنواع محددة من النفايات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©