• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

ارتفاع عدد ضحايا تفجير إسطنبول إلى 44 قتيلاً

تركيا تعتقل 235 مؤيداً للأكراد وتهاجم أهدافاً في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

أنقرة (وكالات)

اعتقلت السلطات التركية 235 عضوا في أكبر حزب مؤيد للأكراد في البلاد وضربت أهدافا كردية في شمال العراق أمس، بعد تفجيري اسطنبول اللذين اعلنت مجموعة كردية متشددة مسؤوليتها عنهما. وارتفعت حصيلة ضحايا تفجيري اسطنبول اللذين وقعا مساء السبت إلى 44 قتيلا على الاقل، حسب حصيلة نشرتها وزارة الصحة ونقلتها وسائل الإعلام التركية.

وقال وزير الصحة رجب اكداغ أمام البرلمان في أنقرة «من المؤلم جدا أن نخسر 36 من الشرطة وثمانية من المدنيين في هجوم دموي».

وضربت تركيا أهدافا للمتمردين الأكراد في شمال العراق بعد أقل من 24 ساعة كما أفادت وسائل إعلام تركية، وأعلن الجيش التركي أنه ضرب «عناصر منظمة إرهابية انفصالية» في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب بشمال العراق ودمر مقرها وكذلك ملاجئ ومواقع مسلحة، حسبما أفادت وكالة دوغان.

وقالت وزارة الداخلية التركية إن السلطات اعتقلت 235 شخصا تبين أنهم «ينشرون دعاية لجماعة إرهابية» ويعملون نيابة عن حزب العمال الكردستاني. وقالت الوزارة في بيان مكتوب إن العملية جاءت بعد تفجير ليل السبت الماضي في اسطنبول.

وأوردت وكالة أنباء الأناضول من جانبها، أن الشرطة اعتقلت 198 مسؤولا من حزب الشعوب الديمقراطي أبرز الأحزاب المناصرة للقضية الكردية في تركيا. وأضافت أنه تم توقيف 20 من قيادات الحزب في اسطنبول، بينهم رئيسة فرع الحزب في المدينة أيسال غوزال، بينما اعتقل 17 آخرون في العاصمة انقرة بينهم مدير فرع الحزب هناك إبراهيم بينجي. ... المزيد