الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ترشيح 8 مواقع في الشارقة لقائمة التراث بـ«اليونسكو»

ترشيح 8 مواقع في الشارقة لقائمة التراث بـ«اليونسكو»
16 سبتمبر 2018 01:41

الشارقة (الاتحاد)

نظم المكتب الإداري «الشارقة: بوابة الإمارات المتصالحة»، المسؤول عن ملف ترشيح ثمانية مواقع في الإمارة لقائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، مجموعة من الزيارات الميدانية الهادفة إلى تعريف المجتمع المحلي وإدماجه في مشروع الترشيح، بالإضافة إلى إطلاعه على أهمية المشروع وتأثيره الإيجابي على إمارة الشارقة ودولة الإمارات في المجالات الثقافية والاقتصادية والسياحية.
وشملت الزيارات المدن والمناطق التي تضم غالبية المواقع المرشحة، وهي: مدينة الشارقة التاريخية وخورفكان ووادي الحلو وفلي والذيد، وتضمنت لقاءات شخصية مع أهالي تلك المناطق بهدف الاستماع لهم، والتعرف إلى أبرز عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي المتبعة من قبلهم للمحافظة على ذاكرة المكان وحماية تراث مناطقهم الطبيعي والإنساني ونقله إلى الأجيال الجديدة.
تأتي هذه الزيارات الميدانية، في إطار تحقيق التواصل الثقافي، وإبراز ملامح الهوية الإماراتية على مستوى التراث العمراني، ودور الشارقة في إحيائه والمحافظة عليه، إلى جانب الوقوف على أبرز ملامح وخصوصية كل منطقة عن غيرها.

حماية الموروث
وقالت خلود الهولي، مدير المكتب الإداري «الشارقة: بوابة الإمارات المتصالحة»: « تنظيم هذه الزيارات الميدانية تهدف إلى بناء حلقة وصل مع أهالي المناطق المرشحة وإشراكهم في مسيرة العطاء وحماية الموروث التراثي والثقافي والطبيعي لإمارة الشارقة، إذ لا يمكن الفصل بين سكان الأماكن وما تشتمل عليه من تاريخ وذاكرة، فهم جزء من هذا الإرث الحضاري الذي يبرز المكانة التاريخية المميزة التي تتمتع بها الإمارة محلياً وإقليمياً».
وشددت الهولي على أن نجاح مشروع الترشيح مرتبط بشكل وثيق بتوعية وإدماج المجتمع المحلي على الأصعدة والمراحل كافة، مضيفة: «إمارة الشارقة رائدة في مجال الحفاظ على التراث والثقافة، وتملك من الأصالة والتاريخ ما يستحق توثيقه على الساحة العالمية في اليونسكو».
وقد تم عقد ورشة عمل بحضور د. عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، ومنال عطايا مدير عام إدارة المتاحف بالشارقة، عضوي اللجنة العليا لملف الترشيح إلى جانب خلود الهولي مدير المكتب، والتي أضافت أن «ورشات العمل ستتواصل بهدف مناقشة آليات العمل المستقبلية، ووضع الخطوط العريضة التي سنتبعها من أجل تحويل المواقع المرشحة إلى وجهة ثقافية بارزة ومهمة تستقطب السيّاح من مختلف دول العالم، وتحافظ في الوقت نفسه على طبيعتها وتراثها الفريد».

مشروع وطني
وأعرب الدكتور راشد خميس النقبي، رئيس المجلس البلدي في خورفكان عن فخره بترشيح خورفكان لقائمة التراث العالمي في اليونسكو، مشيراً إلى أنه مشروع وطني سيرفع اسم الإمارات عالياً في واحدة من أهم المحافل الثقافية العالمية، مؤكداً على التزام المجتمع المحلي في خورفكان بضرورة المساهمة ودعم المشروع الذي سيعود بالفائدة على فئات المجتمع كافة.
ومن جهته قال سالم خميس المزروعي:« إن وجود موقع وادي الحلو ضمن المواقع المرشحة هو فخر للامتداد البشري في وادي الحلو، فأهله بذلوا جهوداً كبيرة لحماية التراث طوال الفترة الماضية، ويتطلعون بفخر لأن يتم تتويج جهودهم بالتسجيل على قائمة التراث العالمي». وأضاف المزروعي: «الأماكن الأثرية كانت تحمي الأهالي في الماضي، ومن واجبهم في الحاضر والمستقبل رد الجميل لها والمحافظة عليها».

أهمية تاريخية
وتشمل المواقع المرشحة كلاً من «مدينة الشارقة التاريخية»، «حصن الشارقة»، «مطار المحطة الجوي» «معسكر المرقاب»، «حصن وواحة الذيد»، «قلعة فِلي»، و«وادي الحلو»، «قلعة خورفكان القديمة» والقرية التاريخية المحيطة بها، والتي شكلت البوابة البحرية الشرقية للإمارة.
ويشكل تسجيل أي موقع على قائمة التراث العالمي اعترافاً دولياً بأهميته التاريخية، ومصدر فخر تسعى إليه كل دول العالم، كما يُساهم عادة في إنعاش حركة السياحة، إذ يأتي السياح من أنحاء العالم كافة لرؤية هذا الموقع الذي صنع فرقاً في مجرى أحداث التاريخ البشري، وأثر بشكل كبير في الحاضر الذي يعيشه العالم حالياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©