• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

21 دولة تقدم 42 معرضاً و232 عملاً

364 فعالية في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

محمد عبد السميع (الشارقة)

تنطلق غداً الأربعاء فعاليات الدورة ال 19 من مهرجان الفنون الإسلامية، الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تحت شعار «بنيان» بمشاركة 21 دولة وعدد كبير من الفنانين من جميع أنحاء العالم. ويستمر حتى 24 من يناير المقبل. يستضيف المهرجان في دورته الحالية، 364 فعالية والتي ستشهدها مناطق عدة من إمارة الشارقة، وتضم 42 معرضاً فردياً وجماعياً، تقدم من خلالها صياغة جديدة لما في دواخل الفنانين من رؤى، ضمن مفهوم ثيمة البنيان، وفق ما ينسجم مع لغاتهم البصرية عبر كل أشكال التعبير البصري المعاصر، من تجهيز بالفراغ «التركيب»، والنحت، أو الاشتغال، وفق بعدين، كالسطح التصويري «اللوحة»، أو الفن الرقمي أو البيئي.وجاء في المؤتمر الصحفي الذي نظمته اللجنة العليا للمهرجان صباح أمس في مقر الدائرة، بحضور محمد القصير مدير الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، المنسق العام للمهرجان، إن ثيمة المهرجان هذا العام «بنيان» تستحضر فكرة البناء ككيان مرئي وملموس، تحاكي المتواري فيه، وترسخ قيمة المبتكر، كإنجاز وصيرورة إبداعية منجزة، تجذبنا للخوض في أسرارها، للتعرف إلى مفهوم البناء بما فيه من منظومات يخضع لها كل وجود كوني، والكشف عن خفايا البنيان كمفهوم يلازم أي كيان أوجده وأنجزه البشر، في صورة بصرية وذهنية تتحقق بها غايات الإبداع والخلق.

وفي كلمته بمستهل المؤتمر، الذي قدمته الإعلامية الإماراتية نورا شاهين، ذكر القصير إن المهرجان ثمرة الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فمن خلال توجيهاته ودعمه للفن الإسلامي كانت ولادة الدورة الأولى، وتتالت بعدها الدورات، لنرى المهرجان بهذه الحلة التي يبدو عليها اليوم، يستقطب تجارب فنية دولية تتمتع بجدارتها وعمقها. وأشار إلى أن اختيار ثيمة «بنيان» جاء من منطلق أهمية فنون العمارة التي تحتل مكانتها بين الفنون، وأن المهرجان يضم عدداً من الفعاليات، بين معارض ومحاضرات وورش تجريبية، يشارك فيها فنانون مبدعون، جاؤوا بثقافاتهم وفنونهم من أنحاء عالمية مختلفة، من بينها البرازيل، كأول مشاركة لها في هذه التظاهرة الفنية العالمية.

وقال: ستكون فضاءات الشارقة حافلة بالفن في أماكن مختلفة أبرزها متحف الشارقة للفنون، وجزيرة النور، وواجهة المجاز المائية ومسرح المجاز. من جانبها، استعرضت فرح قاسم، نائبة المنسق العام للمهرجان، إحصائيات المهرجان، والخارطة المكانية للبرامج التدريبية والثقافية المصاحبة، مشيرة إلى أن إجمالي الأنشطة بلغ 364 فعالية، بين معارض ومحاضرات وورش، شاركت أكثر من 20 مؤسسة في تنظيم بعضها. وبلغت 42 معرضاً، أما عدد الفنانين المشاركين فبلغ 64 فناناً، وبلغ نتاجهم من الأعمال الفنية التي ستعرض أمام الجمهور 232 عملاً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا